فوائد الطحالب الصحية

فوائد الطحالب الصحية تعتبر الطحالب هي من أكثر الكائنات النباتية أهمية على وجه الكرة الأرضية والتي تستطيع التكيف مع درجات الحرارة كما أن الطحالب تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية وتعد الطحالب من المجموعة النباتية اللازهرية ولا تحتوي في تركيبتها على البذور وهي تعتمد على أشعة الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون في بناء أنسجتها كما تعتبر الطحالب في أوائل قائمة المواد الغذائية في تجهيز موائد الطعام في ألمانيا، واليابان، وغيرها من الدول واليوم سنتعرف على فوائد الطحالب للصحة .

فوائد الطحالب الصحية :

تعتبر مصدراً من مصادر الغذاء للإنسان حيث استخدمو سكان ولاية ويلز في بريطانيا الطحالب كوجبة شعبية من خلال غلي الطحالب مع العشب البري حتى يصبح حساء لزجاً ويؤكل مقلياً.

كما في اليابان يباع على شكل هيئة شرائح خضراء تشبه البسكويت.

ويتم الإستفادة من الطحالب في تحضير المتسحضرات التجميلية والكريمات، وفي تحضير معاجين الأسنان المختلفة.

وتعد الطحالب الحمراء مهمة لأنها تساعد في الحفاظ على رطوبة المواد الغذائية والدوائي وذلك لإحتواء الطحالب الحمراء على الفيتامينات والأملاح.

وهي تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة النسيج والحرير الصناعي والأقمشة المضادة للبلل، كما يصنع من الطحالب السماد الذي يساعد النباتات على النمو عن طريق زيادة نسبة الأملاح المعدنية فيها.

كما تساعد الطحالب في تكوين زيت البترول والغاز، وتعمل على بناء الشعاب المرجانية والصخور الرسوبية. وللطحالب فوائد لا حصر لها في الجانب الطبي، حيث أنها تدخل في صناعة أدوية السعال، وفي صنع الضمادات الجراحية والتي تساعد على وقف النزيف وترطيب الجروح خلال فترة العلاج.

وهي تدخل في صناعات تلميع الجلد.

والطحالب الحمراء يتم الإستفادة منه كنوع من أنواع المسهلات وشربه يساعد في طرد الديدان المعوية .

كما أن الطحالب مفيدة في علاج مشاكل المثانة وأمراض الكلية، وهي تزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، وتعمل على تقليل الكوليسترول المضر .

مواضيع ذات صلة