فوائد الشيح

فوائد الشيح للصحة وهو نبات عشبي حار يابس ومعمر وهو ينتمي إلى الفصيلة المركبة وهو ذو رائحة قوية معطرة وزكية كما يزرع في المناطق البرية والحدائق ذات التربة الرملية حيث يستفاد من النبات البذور والأوراق فقط بدون الجذور كما يستخرج منه زيت الشيح ذو الفوائد الطبية العلاجية وتنمو عشبة الشيح في مناطق كثيرة كشرق المغرب العربي وسلسلة جبال الأطلس ومناطق من آسيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية وله العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان .

فوائد الشيح للصحة :

مدر الصفراء: حيث يحتوي زيت الشيح على مادة تدعى مدر الصفراء وهي التي تعمل على تصريف الصفراء من الكبد إلى المعدة, و تحفيز عمليات التصريف الأخرى,مما يساعد في مسارين, الأول تحليل المواد الغذائية و بالتالي تسهيل عملية الهضم, و الثاني يساعد على تحييد الأحماض الزائدة في المعدة مما يقي من مشاكل الحموضة و القرحة.

مزيل العرق: يستخدم زيت نبات الشيح كمزيل للعرق نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الثوجون والذي يمتاز برائحته المميزة و القوية.

هضم الطعام : حيث يحفز زيت نبات الشيح على إنتاج و إفراز الصفراء و العصارة الهضمية الأخرى في المعدة, مما يسهل عملية الهضم.

طارد للحمى: زيت الشيح له دور في مكافحة الإلتهابات, و قتل الميكروبات و منع نموها, مما يجعل من هذا الزيت طارد للحمى.

الطمث : حيث يساعد زيت الشيح على التخلص من بعض المشاكل المرتبطة بالطمث مثل الصداع, المغض, الألم, التعب, الغثيان, و كذلك يحفز من تصريف الطمث لدى النساء.

مضاد للدود: يتميز زيت الشيح بقدرته على قتل الديدان الطفيلية و الديدان الشريطية الموجودة في جسم الإنسان, مما يساعد على إستعادة الجسم لنموه الطبيعي و بشكل خاص لدى الأطفال.

مواضيع ذات صلة