سمسم

فوائد السمسم المتعدد للجسم والصحة، على الرغم من صغر حجم بذور السمسم إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد للانسان سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، السمسم له قيمة غذائية عالية ويتم استخدامه منذ زمن قديم كنوع من أنواع التوابل وكان يتم زراعته في المناطق الاستوائية الدافئة وتنتشر زراعته بكثرة في آسيا وأفريقيا، تحتوي بذور السمسم على 60 % من الزيت ويتم استخلاص زيت السمسم من تلك البذور فله فوائد عديدة جمالية وعلاجية، يدخل السمسم في الكثير من الأطباق والوجبات والمخبوزات ويتم عمل منه الطحينة أيضاً، دعونا نتعرف سوياً على فوائد بذور السمسم.

فوائد السمسم لصحة الإنسان

  • يكافح مرض السرطان وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت الطبيعية والتي بدورها تعمل كمضادات للأكسدة.
  • أكدت بعض الدراسات ان السمسم يحتوي على بعض المركبات التي تعالج سرطان الثدي والرئة والبنكرياس والقولون كما به نسبة كبيرة الفيتامينات والمغنيسيوم الذي يعمل على مكافحة الأورام السرطانية.
  • يحد السمسم من الإصابة بمرض السكري كما يعمل على تقليل من أعراضه عند المصابين به ويمكنكم السيطرة عليه عن طريق أكل بذور السمسم باستمرار فهو ينظم الإنسولين بالدم.
  • يزيد من الخصوبة عند الرجال فهو يعمل على تعزيز صحة الحيوانات المنوية وزيادة عددها وسرعتها.
  • يعالج أمراض العظام فهو يحتوي على كمية من المعادن المهمة للعظام فهو يحمي من هشاشة العظام والكسور.
  • يعزز صحة القلب فهو يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وبه ألياف طبيعية تكافح الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بالجلطات وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يحسن من أداء الجهاز الهضمي فهو يحتوي على ألياف تقوم بتسهيل عملية الهضم وتقي من الإمساك والإسهال.
  • السمسم يقوم بعمل توازن في هرمونات الجسم، أثبتت الدراسات أن السمسم قادر على إعادة الحيوية والنشاط للجسم خاصة بعد بلوغ المرأة سن اليأس وعدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها عنها فهو غني بالأحماض والبروتينات.

شاهد أيضاً: فوائد الليمون الصحية والجمالية 15 فائدة مهمة للجسم

فوائد السمسم الجمالية

للسمسم فوائد جمالية حيث يستخدم زيت السمسم في علاج أمراض البشرة نظراً لوجود عنصر الزنك به الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة وتكوين الكولاجين حيث يمنح البشرة النعومة ويعمل على إزالة الحبوب من الوجه، كما انه مفيد للشعر ويجعله صحي وطويل فهو يزيد من معدل نمو الشعر ويقلل من تساقطه.

فوائد السمسم للحامل

  • يمكن للمرأة الحامل تناول بذور السمسم ولكن باعتدال حيث أن الإفراط في تناوله خلال فترة الحمل يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة في الشهر السابع أو الولادة المبكرة بشكل عام فيمكن للحامل أخذ كميات قليلة من حبوب السمسم يومياً فهو يحتوي على فيتامين ب 2 الذي من دوره أن يحمي المرأة الحامل خلال فترة حملها من الاكتئاب والقلق.
  • به نسبة من الأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط.
  • يحتوي السمسم على المعادن والكالسيوم ويحمي الجسم من هشاشة العظام، كما يحتوي على نسبة من حمض الفوليك الهام للحامل وللجنين.
  • يعمل زيت السمسم على الاسترخاء وتسكين الألام فتستطيع الحامل دهن زيت السمسم على العظام التي تؤلمها.
  • تتعرض الحامل للامساك المزمن في بعض الحالات نظراً للتغيرات التي تحدث في جسدها طوال فترة الحمل، يقوم السمسم بتنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء فهو يقي المرأة الحامل من الإمساك أو الإسهال

فوائد السمسم للأطفال

  • يعمل السمسم على تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل.
  • يقي من هشاشة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم والحديد.
  • يحمي الأطفال من أمراض القلب فيمكن للأم اضافة السمسم المطحون في الوجبات لأطفالها أو استبدال الزيت التي تستخدمه في السلطات بزيت السمسم فهو غني بالفوائد.

اقرأ أيضاً: فوائد لبن الصويا 36 فائدة للصحة والعناية بالبشرة والشعر

فوائد السمسم لزيادة الوزن

لمن يعانون من النحافة إليكم الحل الأمثل للوصول إلى الوزن المثالي يمكنكم استعمال بذور السمسم فهو غني بالزيوت الطبيعية والألياف والبروتينات ويساعد على زيادة الوزن.

طريقة استعمال السمسم في التسمين

يمكنكم ذلك عن طريق خلط كمية مناسبة من السمسم المطحون مع عسل النحل ويتم تناوله على مراحل طوال اليوم وخاصة قبل النوم ويمكن شرب كوباً من الحليب بعد أكل السمسم بالعسل، كما يمكن أخذ ملعقة من السمسم المطحون قبل كل وجبة بساعة لمدة اسبوع.

فوائد السمسم للدم

يحمى السمسم من مرض أنيميا فقر الدم والذي ينتج عن قلة نسبة الهيموغلوبين وبالتالي تقل نسبة كريات الدم الحمراء و يصاب الإنسان بمرض فقر الدم، السمسم يحتوي على الحديد وحمض الفوليك والذي يمكنه علاج فقر الدم.

شاهد أيضاً: فوائد لبن جوز الهند 24 فائدة للصحة والعناية بالبشرة والشعر

طريقة علاج فقر الدم بالسمسم

للتخلص من فقر الدم عليكم القيام بنقع ملعقتين من السمسم في ماء لفترة لا تقل عن ثلاث ساعات ثم طحن هذا المنقوع وإضافة العسل إليه ثم تناوله يومياً.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.