فوائد الزعفران

فوائد الزعفران للصحة وهي صبغ أصفر زاهي اللون يضيف نكهة طيبة وشهية للطعام وهو ينتج عن طريق تجفيف مياسم الزهرة وجزء من الأقلام لنبات زعفران الخريف البنفسجي وهو الذي يعرف علميا باسم الزعفران السوسني حيث تنزع المياسم من الزهور المتفتحة وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز وتحفظ في أواني محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة وللزعفران رائحة طيبة ولكن مذاقه مر فهو يستخدم في الطهي ليكسب الطعام نكهة طيبة كما أنه يستخدم في تلوين الحلوى ويستخدمه الناس في أوروبا والهند لتتبيل أنواع من الطعام.

 

فوائد الزعفران للصحة :

حيث يساعد الزعفران على تعزيز عملية الهضم، وتخفيف أو منع نمو الخلايا السرطانية، وتخفيض مستويات الكوليسترول.
كما أن الزعفران يؤدي إلى إبطاء أو منع فقدان البصر المرتبط بالتقدم في العمر، أو بالضمور البقعي. ويبدو أن للزعفران خصائص قد تغير الجينات المسؤولة عن الأحماض الدهنية ما يؤثر على قوة ومرونة أنسجة العين.

له فوائد للذين يعانون الإكتئاب، وبشكل خاص على المدى الطويل، نظراً لعدم وجود آثار جانبية له.
كما أن له القدرة على تحسين الذاكرة حيث يحتوي الزعفران على مركبات تسمى كروسيتين فهي التي تعمل على تحسين الذاكرة والقدرات الذهنية.

وهو مفيد في علاج إضطرابات الدماغ التنكسية مثل الزهايمر، والتدهور المعرفي لدى المسنين.
وللزعفران فوائد صحية وقائية وعلاجية، حيث أنه يساعد في علاج آلام انقطاع الدورة الشهرية، وعلاج سرعة القذف، ودعم صحة الجهاز التنفسي والقناة التنفسية، والربو، والتهاب الشعب الهوائية.

 

مواضيع ذات صلة