موسوعة عربية شاملة

فوائد الخيار للصحة

فوائد الخيار للصحة عبارة عن ثمرة أسطواني مطاول محدب الطرفين أوراقه شبه مثلثية كبيرة الحجم وتشكل مظلة للثمرة من أشعة الشمس والعوامل المؤثرة وسيقانه قصيرة وهو أخضر اللون أما حين إصفرار الثمرة فإن طعمها يصبر مريراً أو حامضاً بعض الأحيان  كما يقوم الناس بتخليل ثمارها لتحفظ على مدار العام ويصنعون منه المخلل ويستخدم في إعداد السلطة وبدخل في الكثير من الوجبات المختلفة واليوم سنتعرف على أهم فوائد الخيار لصحة الإنسان .

فوائد الخيار
فوائد الخيار

فوائد الخيار للصحة :

 

تقوية الجهاز المناعي : حيث يحتوى الخيار على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل البيتا-كاروتين والجاما-كاروتين وكذلك فيتامين C ، E مما يجعله له القدرة على مواجهة علامات تقدم السن وتقوية الجهاز المناعى لدى الانسان .

صحة البشرة : كما يدخل الخيار فى العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة كما يدخل فى العديد من وصفات أقنعه البشرة لما له من قدرة كبيرة على الترطيب ، حيث أنه يعمل أيضاً على تجديد خلايا البشرة ، وإزالة الهالات السوداء فى منطقة أسفل العين .
فوائد الخيار للشعر : حيث يحتوى الخيار على الكبريت والسيلكون وهما لهما أهميه شديدة للشعر حيث يعملان العنصران على تقوية الشعر وإعادة نموه مما يجعل اضافة عصير الخيار او الخيار نفسه الى اقنعه الشعر مفيد جدا ضد تساقط الشعر وضعفه

يساعد في خسارة الوزن والهضم : حيث يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و على نسبة عالية من الماء كما أن النسبة العالية من المياه و الألياف الغذائية خيار رائع في تخليص الجسم من السموم ، وتساعد على الهضم. يمكنك تناول الخيار يوميًا لعلاج الإمساك المزمن.
فوائد الخيار للمعدة : كما يستخدم الخيار فى معالجة حرقان وحموضة المعدة كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد على غسل الكلى بشكل طبيعي ويمنع تكون الحصوات كما أن عصير الخيار الطازج فهو يعمل على تهدئه قرحة المعدة ، ولانه يحتوى على الالياف فانه يعمل على علاج الامساك .
صحة المراة الحامل : كثيراً ما تصاب المرأة الحامل بالعديد من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى وبشكل خاص فى بداية ومنتصف فترة الحمل مثل حموضة المعدة ، الإمساك ، القىء ، كما أن الخيار يستخدم فى وصفة شراب تتناوله المرأة الحامل عند ساعات الولادة حتى يساعد فى عملية الولادة حيث يتم خلط ماء والورد مع قشر الخيار والزعفران ، كما يفيد هذا المزيج الام المرضعه حيث يعمل على ادرار اللبن .

 

قد يعجبك ايضا