الخس

فوائد الخس متعددة حيث انه من الخضروات الغنية بكثير من العناصر المفيدة للصحة كما أنه يدخل في علاج عدد كبير من الأمراض، ويمكن تناول الخس بجانب الخضروات من خلال إضافته إلى طبق السلطة والبعض رغبة في تناوله بمفرده بدون أي اضافات فهو يُعطي احساس بالشبع ويجعل الجسم في حالة من الانتعاش، ويتواجد الخس بكثير في الوجبات السريعة مثل البرجر، ومن الممكن التعرف بالتفصيل على فوائد الخس الصحية من خلال السطور التالية:-

فوائد الخس الصحية

  • به مضادات الاكسدة: حيث يُساهم في القضاء على الجذور الحرة التي يتم الإصابة بها نتيجة تناول الأطعمة الصناعية أو عن طريق استنشاق بعض السموم التي تتواجد في الجو، وأكد كثير من خبراء التغذية أن الخس يقي من مرض السرطان وذلك لأنه يحتوي على الفولات.
  • يحافظ على صحة القلب: يُعتبر الخس من الأغذية الهامة كثيراً لصحة القلب بسبب أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تقضي على أمراض القلب يمنع تراكم الكوليسترول لما يوجد به من فيتامينات مثل فيتامين ج، أ كما به نسبة كبيرة من الفولات التي تحمي الأوعية الدموية من الإصابة بأي مشاكل صحية تكون سبباً في ضعف القلب.
  • الحفاظ على صحة العيون: من فوائد الخس أنه يحمي الخس العين من التعرض لأي أمراض خاصة التي يُصاب بها كبار السن حيث أنه يُساعد على زيادة جسم الإنسان بفيتامين أ وذلك لأن الخس يحتوي على البيتا كاروتين الذي يمد الجسم فهذا الفيتامين وبالتالي الوقاية من تلف العين وتقوية النظر والحفاظ عليه من الضعف.
  • علاج فقر الدم: يحتوي الخس على نسبة من الحديد وهو عنصر هام لتنظيم الهيموجلوبين التي تتواجد في خلايا الدم الحمراء.
  • تقوية العظام: يُساعد الخس كثيراً في الحفاظ على العظام قوية ومنها من التهشم وهشاشة العظام وذلك لأنه يحتوي على فيتامين k والذي يُعتبر من العناصر الهامة لإنتاج بروتين العظام التي تُساعد بشكل كبير على تكوين الخلايا وحمايتها من التلف فهو مصدر هام للكالسيوم.
  • علاج الإمساك: يوجد به نسبة من الألياف التي تكون سبباً في تليين المعدة كما يمكن تناوله عصير فهو يُعالج القولون العصبي ويقي من تعفن المعدة.
  • علاج السعال: يُعتبر مضاد فعال للسعال حيث يكون له تأثير إيجابي في تقليل السعال العصبي وبالتالي من فوائد الخس أنه يساعد على التخلص من الربو والالتهاب الذي يُصيب القصبات الهوائية.
  • مطهر: يُعتبر الخس أفضل مُطهر للجسم فهو غني بالعناصر التي تقضي على أي أضرار صحية كما يوجد به نسبة من البوتاسيوم الذي يُساعد على إدرار البول ويقضي نهائياً على جميع السموم التي تتواجد في الجسم وتطهير القولون وتنقيته من أي مشاكل صحية.

اقرأ أيضاًفوائد السمسم 20 فائدة للجسم والشعر والبشرة

فوائد الخس للبشرة

ماسك الخس لعلاج البشرة

  • ماسك علاج الحبوب: يُضاف الحليب خالي الدسم إلى حزمة خس كاملة، يغلي المزيج على نار هادئة لمدة دقيقة واحدة، يتم بعد ذلك تقطيع الخس إلى 4 أجزاء ويتم وضع كل جزء منه على مكان الحبوب مثل الكمادات الدافئة لمدة 20 دقيقة، يتم غسل الوجه بالماء الدافئ فقط.
  • ماسك سواد الجفون وتحت العين: تُضاف حزمة من الخس في ماء مغلي وتترك حتى تغلي جيداً يُضاف لها كمية قليلة من ماء الورد، يتم وضع قطع من القطن في الخليط وتوضع على الجفون وتحت العين وذلك مع الحرص الشديد على الاسترخاء لمدة 10 دقائق.
مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.