موسوعة عربية شاملة

الخرشوف

فوائد الخرشوف للصحة يعتبر الخرشوف هو أحد أقدم الخضروات التي قام الإنسان بزرعها كما يعتقد أصل الخرشوف هو الحبشة  ومن هناك جلبها الرومان والإغريق إلى بلادهم وعندما عرف عنه من خصائص هامة في تحسين الجهاز الهضمي حيث تعتبر إيطاليا في الوقت الحالي هي أكبر منتج للخرشوف وتوجد فوائد كثيرة للخرشوف سنتعرف عليها الآن .

فوائد الخرشوف للصحة :

فهو يحمي العين من مشاكل البصر وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A، وهو يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحافظ على البصر وتقويه.

كما انه يعتبر مقوي للعظام والأسنان، حيث أن أوراق الخرشوف تحتوي على نسب عالية من معادن الكالسيوم والحديد التي بدورها تعزز من صحة العظم والأسنان وتقويها، لذلك يفضل تناول الأطفال منها في مراحل النمو.

وهو يخلص الجسم من الوزن الزائد حيث أن الخرشوف يحتوي على مادة البوليفينول وهي التي تعمل على زيادة العصارة الصفراوية وهي المسؤولة عن هضم الدهون بشكل كامل ومنع تراكمها في الجسم .

كمنا أنه يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم فيخلصه من الأمراض المتعلقة بإرتفاع الكوليسترول الضار مثل أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

مفيد للجهاز الهضمي: حيث أن أوراق الخرشوف هي عبارة عن علاج فعال لحالات الأمساك، وحالات البواسير، وآلام المعدة، وآلام المرارة، وأيضاً فله القدرة  على تسريع عملية الهضم وتخليص الجسم من الفضلات.

يقي من الأورام السرطانية، لأن أوراق الخرشوفتحتوي على مضادات أكسدة وهي قادرة على تخليص الجسم من الأورام السرطانية والحد من إنتشارها، فلأوراق الخرشوف فائدة كبيرة في التخلص من سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الدم. تُخلص من ضعف التركيز والإنتباه.

تحمي الكبد من التليف أو التلف، فأوراق الخرشوف تخلص الجسم من السموم التي تؤذي الكبد وتمنع تراكمها.

كما أنه يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم، ولذلك ينصح بتناولها للأشخاص المصابين بمرض السكري.

كما أنه مفيد للحامل وللجنين، فهي تحتوي على مركبات وفيتامينات قادرة على نمو الجنين بشكل أفضل، وأيضا قادرة أوراق الخرشوف على سد حاجات المرأة الحامل من الفيتامينات والمعادن التي تفقدها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.