فوائد الجوافة

فوائد الجوافة للصحة وهي جنس من النباتات من الفصيلة الآسية وهو الذي يحوي هذا الجنس على ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الإستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وفلسطين وتعد أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين الخمسة وخمسة عشر سنتيمترحيث شجرتها تنمو حتى إرتفاع كبير وتشغل مساحة كبيرة من أرض المزرعة وهي الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزء كبير من حجمها حيث يستفاد من ثمرة الجوافة في صنع العصائر والمربيات ويعتبر الموطن الأصلى للجوافة هو أمريكا الاستوائية كما إنتقلت إلى أمريكا الشماليةومن بعدها إنتقلت إالي الهند كما دخلت الجوافة مصر في عهد محمد على سنة 1825 واليوم سنتعرف أكثر على أهم فوائد الجوافة لجسم الإنسان .

فوائد الجوافة للصحة :

تساعد على التخلص من الوزن الزائد : من خلال إحتواء الجوافة على عدد قليل من السعرات الحرارية يجعلها هى الفاكهة المثالية لإستخدامها فى أنظمة الريجيم حيث أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد .

الوقاية من سرطان الرئة : حيث تتواجد في الجوافة عناصر مفيدة مثل الفيتامين C أو مادة “الليكوبين” وهي التي تساعد بفاعلية في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الرئة وتجويف الفم.

مفيدة في حالات السعال : حيث تساعد الجوافة على التخلص من أعراض نزلات البرد وبشكل خاص السعال لأنه يعمل شراب أوراق الجوافة على تطهير المسالك التنفسية والحلق والرئتين.

العناية بالبشرة : كما تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, C ونسبة كبيرة من الماء مما يساعد على تجنب المشاكل الجلدية، والحفاظ على نضارة البشرة ومحاربة علامات تقدم السن.

تخفيض ضغط الدم : تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على تخفيض الكوليسترول فى الدم مما يفيد الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم حيث يحافظ عليه في معدله الطبيعي.

تعالج الإسهال : تساعد الجوافة بشكل كبير فى علاج حالات الإسهال الناتجة عن البرد أو النزلات المعوية وهذا لأنها تحتوي على مواد قابضة ومطهر طبيعي مضاد للبكتيريا، فهي تساعد أيضاً على وقف نمو الميكروبات فى الأمعاء.
تشفي الجروح : حيث أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.

مواضيع ذات صلة