موسوعة عربية شاملة

فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت للصحة حيث بالرغم من الطعم المر الحامض الذي يتميز به هذا النوع من الفاكهة فيحرص الكثيرين على تناوله  كونه من أكثر أنواع الفاكهة الحمضية التي تعتبر غنية جداً بالمواد الغذائية حيث أن الجريب فروت أو البرتقال الهندي هو من الحمضيات وعائلة البرتقالي وثمرته كروية الشكل كبيرة الحجم وموطن الجريب فروت في الهند بالإضافة لأجزاء من آسيا والجريب فروت مصدر غذائي هام نظراً لما يحويه من مواد غذائية ومواد كيميائية نباتية فهو مصدر لكل من ألياف البكتين ، فيتامين ج ، كما تحتوي الأشكال الوردية منه والحمراء على الليكوبين المنافعة والمضادة للأكسدة ومنها أيضاً مادة البيوفلفونويد واليوم سنتعرف أكثر على أهم فوائد الجريب فروت .

فوائد الجريب فروت:

حيث أن ألياف البكتين على خفض نسبة الكولسترول في الدم, و ذلك من خلال منع أمتصاصه في الأمعاء, وهذا ما يحافظ على صحة القلب والشرايين و الأوعية الدموية.

وكل حبة من الجريب فروت (100 غرام تقريبا) تحتوي على 1150 وحدة دولية من فيتامبن A , و الكثير من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين و اللوتين و غيرها, و هي جميعها مواد ضرورية للمحافظة على صحة الرؤية.

فيتامين A أيضا يحافظ على الأغشية المخاطية و صحة الجلد, و يعد الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين و فلافونيدات المتوافرة في الجريب فروت, عامل مساعد في الوقاية من سرطانات الرئة و تجويف الفم.

كما أن الجريب فروت مصدر جيد لفيتامين C , وهو مضاد أكسدة قوي فهو يحمي الجسم من خطر الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض, كما يحتوي على خصائص تجعله واقيا من الأمراض المعدية.

وهو يحافظ فيتامين C على النسيج الضام في الجسم,مما يجعل تناول الجريب فروت الغني بهذا الفيتامين عامل مساعدا في سرعة التئام الجروح.

كما يسهل فيتامين C امتصاص الحديد في الأمعاء.

وتعتبر الفاكهة الطازجة من الجريب فروت غنية بالبوتاسيوم وهو العنصر المهم في التحكم في انتظام معدل ضربات القلب و ضغط الدم.

والنوع الأحمر من الجريب فروت غني بالليكوبين وهو مضاد أكسدة يحمي الجلد من أثر الاشعة فوق البنفسجية, كما يوفر حماية ضد سرطان البروستات.

كما تحتوي ثمار الجريب فروت على نسب معتدلة من مجموعة فيتامينات B , الحديد النحاس, الفسفور و حامض الفوليك.

ويعزز الجريب فروت عملية الأيض في الجسم, فإن تناول نصف حبة صباحا قبل الأفطار حيث يساعد في إنقاص الوزن.

كما يسيطر الجريب فروت على نسبة السكر في الدم, من خلال تحسين معاملة الآنسولين معه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.