موسوعة عربية شاملة

فوائد التمر

فوائد التمر لصحة الإنسان و للصائم حيث أنه في شهر رمضان المبارك لا غنى عن التمر عند الإفطار حيث له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن وكذلك غني بالألياف الغذائية مما يجعل الصائم يشعر بالشبع فلا يندفع إلى تناول الطعام بصورة كبيرة تضر بجهازه الهضمي والآن سنتعرف اكثر على ما هي فوائد التمر بالنسبة لصحة الإنسان .

فوائد التمر
فوائد التمر

فوائد التمر :

حيث أن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات كما انه يلتهم الأميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .

 إن الصائم يعتريه نقص بعض أنواع من السكاكر ولذلك الصوم مفيد لمريض السكر بشكل خاص و التي تمده بالطاقة وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة التي بتغيرها في الافطار والسحور .

كما أنه يقوي الكبد والقلب والدم لما يحتويه من منجم معادن سهلة وسريعة الامتصاص .

و تناول التمر ثم الشوربة السهلة الهضم مما يحفز المعدة والأمعاء على إفراز الآنزيمات الهاضمة، فيسهل هضم باقى الإفطار الذى يحتوى على البروتينات والكربوهيدرات .

ويعد التمر يساعد على تصحيح حموضة البول الناتجة من الصيام، مما يقى الجسم من تكوين الحصوات.

كما أنه غنى بالفيتامينات والمعادن، وغنى بالألياف الغذائية، مما يجعل الصائم يشعر بالشبع فلا يأكل بشراهه الطعام بصورة كبيرة تضر بجهازه الهضمى.

وكذلك التمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعة من تناوله مما يسرع فى إمداد الجسم بالطاقة وتعويضه بالعناصر المعدنية والفيتامينات والكربوهيدرات .

و يعد نقص نسبة السكر في الجسم أثناء الصيام هي التي تسبب الاحساس بالجوع وليست قلة الطعام والشراب هي سر ذلك ولذا كان السر في الإفطار بالتمر .

وكذلك السحور وخاصة أن سكر الفركتوز يعوض السكر المحترق في الدم الناتج عن الحركة. وكذلك الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية .

وأيضا ًللقوة والنشاط والحيوية يؤخذ قدر سبع تمرات بعد نزع النوى ومعها القليل من المكسرات المجروشة ( صنوبر – بندق – عين جمل – لوز ) مع ملعقة سمن بري ويؤكل ذلك يومياً .

وعلى الريق يتبعه شرب كوب من مغلي البابونج فإنها وصفة تشد البدن وتقوي القلب وتنشط الأعصاب بإذن الله .

له تأثير مهدئ للأعصاب لإحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصابوالتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاء للخلايا العصبية في المخ.

كما نقدم لكم طريقة عمل التمر الهندي على موقعنا شرح مفصل سهل وبسيط على موقع التكية ونتمنى لكم الصحة والعافية.

قد يعجبك ايضا