موسوعة عربية شاملة

فوائد البوملي

فوائد البوملي الصحية يعتبر نبات البوملي واحداً من النباتات التي تنتمي إلي جنس الحمضيات في المملكة النباتية الكبيرة حيث يطلق عليها في دولة العراق اسم السندي كما يعتبر البوملي هو واحداً من أكبر أنواع الثمار الحمضية حيث إن كتلة الثمرة الواحدة قد تصل في بعض الأوقات إلي عشرة أرطال تقريباً كما أن له قشرة سميكة جداً، خضراء اللون ولها العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان .

فوائد البوملي الصحية :

البوملي هو مصدر لفيتامين (ج) المهم في تعزيز وتقوية جهاز المناعه في الجسم، وفي زيادة نشاط كرات الدم البيضاء في الدم ومقاومتها لأي فيروسات، والوقاية من أمراض الإنفلونزا والبرد.

كما يساعد البوملي في عملية الهضم ومنع الإضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، وتدعم الألياف الموجوده به تسهيل التخلص من الفضلات من خلال القولون.

كما يعمل البوملي على تحسين صحة الفم وتقوية الأسنان لإحتوائه على فيتامين (ج) بكمية كبيرة، كما تساهم مادة الكولاجين في تقوية اللثة والأسنان، ومضاد فعال لحماية الفم من الميكروبات والبكتيريا.

وتساهم ثمار البوملي في المحافظة على صحة البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة، لوجود حامض (سبيرمدين) المتعدد الأمينات المتواجدة في ريبوسومات الآنسجة والخلايا الحية في الجسم الذي يؤدي الكثير من الوظائف الأيضية، وتعمل هذه المركبات في حماية الجلد من التشققات، كما تعزز إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على حيوية ونضارة البشرة وشبابها.

ويساهم البوملي في تنقية الجسم والكلى من السموم وخروجها، ومنع الإصابة بالعدوى البكتيرية في المجاري البولية.

كما يقي البوملي من الإصابة بأمراض القلب حيث أن فيتامين (ج) والبوتاسيوم الموجود به فهو يعزز من صحة القلب وسلامته حيث يعمل البوتاسيوم على المحافظة على مستويات ضغط الدم،وفيتامين (ج) يحمي من إلتهابات الأوعية الدموية، وتعمل الألياف بشكل كبير وبالأخص (البكتين) على تخفيف الكوليسترول.

وتعمل مضادات الأكسدة في البوملي مثل (الفلافونويدات) على مقاومة السرطان، حيث تحمي الخلايا من التشققات الحرة، ومن تلف خلايا الجسم التي تُسبب مرض السرطان.

كما أنه يحمي من الإصابة بفقر الدم.

والبوملي هو غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعزز من صحة العظام، وتقويتها ووقايتها من الإصابة بهشاشة العظام والترقق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.