موسوعة عربية شاملة

فوائد البصل

فوائد البصل المهمة لصحة الإنسان يعتبر البصل من أقدم وأشهر الخضروات المعروفة على سطح الأرض من أيام الفراعنة حيث تم إستخدماه في خليط التحنيط كما وضعوه مع الموتى في إعتقادهم بأن البصل سوف يساعد الميت على التنفس في العالم الآخر في الحياة الآخرة لأنهم كانوا يامنون بإنبعاث الروع وفي العصر الحالي فلا يوجد مطبخ أو منزل يخلو من البصل لما له من استخدامات عديدة في الأكل وغيره ولما يحتويه من مواد غذائية مهمة ومفيدة لصحة الإنسان حيث يحتوي البصل على الألياف وبعض الأملاح المعدنية مثل ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور ، كما يحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين C ،A ، B وفي موضوعنا اليوم سوف نعرض لكم أهم فوائد البصل لصحة الإنسان .

فوائد البصل للصحة :

البصل يدخل في جميع الأكلات التي نقوم بتحضيرها والبعض من الناس لا يدركون ما هي فوائد البصل لجسم الإنسان وفي موضوعنا اليوم وهو فوائد البصل سنتعرف على الفوائد المهمة كا الأتي.

تقوية المناعة : 

حيث يقوى البصل من المناعة بشكل كبير فهو يحتوى على فيتامين C وبعض المواد المقوية للمناعة ولذلك فهو مفيد جداً فى علاج حالات البرد والانفلونزا كما أنه يعمل على حلة مشكلة إنسداد الآنف عن طريق إستنشاق رائحته .

الوقاية من السرطان :

كما أن يحتوى البصل على بعض المركبات الكبريتيه والتى تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان كما أنها تعمل على تخليص الجسم من السموم التى تؤدى إلى سرطان الخلايا مما يجعل إدارج البصل بالنظام الغذائي اليومي عادة صحية جداً لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بمرض السرطان .

صحة الجهاز الهضمي :

حيث يساعد البصل الجهاز الهضمى على تأدية وظائفه كمل يعمل على حل الكثير من مشكلات الهضم ، فيعمل البصل كملين طبيعي للمعدة مما يجعله مفيداً جداً فى حالات الإمساك ، كما يعتبر البصل من النباتات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة الى بعض المواد القلوية التى تجعله يعمل كمدر طبيعي للبول مما يقى الانسان ويفيده فى حالات تكون الحصوات .

تخفيف ألم الأذن :

حيث بضع قطرات من عصير البصل قد يكون في الواقع مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من وجع الأذن الحاد وكذلك صوت طنين في الأذن يمكن علاجه عن طريق تطبيق عصير البصل من خلال قطعة من القطن بداخل الأذن.

علاج الكحة :
إستهلاك خليط متساوي من عصير البصل والعسل يمكن أن يساعد في التهاب الحلق و التخفيف من الكحة .

فوائد البصل للقلب :

يحتوى البصل على الكروم وفيتامين B ومركبات الكبريت كل هذا يعمل على صحة القلب ووقايته من الأمراض حيث هذه المكونات تعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الإنسان كما أنها تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول بالدم مما يقوى القلب ويمنع الاصابة بتجلط الشرايين ومنه يقى القلب من التعرض للازمات الصحية .

يخفض الكولسترول السيئ :
تشير الدراسات في الجامعة الصينية في هونغ كونغ أن البصل (وخاصة ذو اللون الأحمر) يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ كما تشير الدراسات إلى أن استهلاك نصف بصله يوميا يمكن أن تساعد على رفع الكوليسترول الحميد بنسبة 30٪.

هذة كانت أفضل الصفات التي يتميز بها البصل من فوائد مهمة لعلاج الكثير من الأمراض والوقاية منها لكسب مناعة قوية للجسم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.