البصل

فوائد البصل وأهميته لصحة الإنسان، يعتبر البصل من أقدم وأشهر الخضروات المعروفة على سطح الأرض من أيام الفراعنة حيث تم استخدامه في خليط التحنيط كما وضعوه مع الموتى في اعتقادهم بأن البصل سوف يساعد الميت على التنفس في العالم الآخر في الحياة الآخرة لأنهم كانوا يأمنون بانبعاث الروع وفي العصر الحالي فلا يوجد مطبخ أو منزل يخلو من البصل لما له من استخدامات عديدة في الأكل وغيره ولما يحتويه من مواد غذائية مهمة ومفيدة لصحة الإنسان حيث يحتوي البصل على الألياف وبعض الأملاح المعدنية مثل، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، كما يحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين C ،A ، B وفي موضوعنا اليوم سوف نعرض لكم أهم فوائد البصل لصحة الإنسان.

فوائد البصل للصحة

البصل يدخل في جميع الأكلات التي نقوم بتحضيرها والبعض من الناس لا يدركون ما هي فائدة البصل لجسم الإنسان وهي كالآتي:-

فوائد البصل للمناعة

حيث يقوى البصل من المناعة بشكل كبير فهو يحتوي على فيتامين C وبعض المواد المقوية للمناعة ولذلك فهو مفيد جداً في علاج حالات البرد والإنفلونزا كما أنه يعمل على حل مشكلة انسداد الأنف عن طريق استنشاق رائحته.

فوائد البصل للسرطان

كما أن يحتوي البصل على بعض المركبات الكبريتية والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان كما أنها تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تؤدي إلى سرطان الخلايا مما يجعل إدراج البصل بالنظام الغذائي اليومي عادة صحية جداً لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

شاهد أيضاً: فوائد الأرز ومقاومة السرطان

فوائد البصل للجهاز الهضمي

حيث يساعد البصل الجهاز الهضمي على تأدية وظائفه كما يعمل على حل الكثير من مشكلات الهضم، فيعمل البصل كملين طبيعي للمعدة مما يجعله مفيداً جداً في حالات الإمساك، كما يعتبر البصل من النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى بعض المواد القلوية التي تجعله يعمل كمدر طبيعي للبول مما يقي الإنسان ويقيه في حالات تكون الحصوات.

البصل لتخفيف ألم الأذن

حيث بضع قطرات من عصير البصل قد يكون في الواقع مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من وجع الأذن الحاد وكذلك صوت طنين في الأذن يمكن علاجه عن طريق تطبيق عصير البصل من خلال قطعة من القطن بداخل الأذن.

علاج الكحة بالبصل

استهلاك خليط متساوي من عصير البصل والعسل يمكن أن يساعد في التهاب الحلق والتخفيف من الكحة.

اقرأ أيضاً: طرق علاج الكحة عند الأطفال

فوائد البصل للقلب

يحتوي البصل على الكروم وفيتامين B ومركبات الكبريت كل هذا يعمل على صحة القلب ووقايته من الأمراض حيث هذه المكونات تعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الإنسان كما أنها تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول بالدم مما يقوى القلب ويمنع الإصابة بتجلط الشرايين ومنه يقي القلب من التعرض للأزمات الصحية.

فوائد البصل للكولسترول

تشير الدراسات في الجامعة الصينية في هونغ كونغ أن البصل (وخاصة ذو اللون الأحمر) يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ كما تشير الدراسات إلى أن استهلاك نصف بصلة يوميا يمكن أن تساعد على رفع الكوليسترول الحميد بنسبة 30٪.

فوائد البصل للبشرة

  • يمنع ظهور حب الشباب.
  • يعمل على زيادة نضارة البشرة وظهور جمالها.
  • يقلل البصل من ظهور الشيخوخة.
  • يعمل على إزالة الرؤوس السوداء بالبشرة.
  • يكون سبباً في إعطاء الشفاه مظهر جذاب.

شاهد أيضاً: فوائد قشر البطيخ للبشرة

فوائد البصل للشعر

  • يحافظ على لون الشعر.
  • يقلل من تساقط الشعر وتقصفه.
  • يمنع ظهور القشرة على الشعر.
  • يُساعد على تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.
مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.