موسوعة عربية شاملة

فوائد البسلة للجسم

فوائد البسلة للجسم حيث تندرج البازلاء أو البسلة تحت فصيلة الخضراوات وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخةويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة واليوم سوف نتعرف على أهم فوائد البسلة لصحة الإنسان .

فوائد البسلة:

تمنح الشبع: تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم حيث تحتوي على سكر وألياف وبروتينات، ولهذا تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراماً من البازلاء لإشباع الشخص.

تحمى من العمى: حيث أن البسلة من المصادر الغنية جداً بمادة اللوتين وهي ما يعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض “تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية” الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.

فوائد أخرى: ترفع البسلة نسبة السكريات في الدم، كما تمنح الجسم مواد مهمة عديدة حيث تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك.

البازلاء غذاء مناسب لأنظمة الريجيم : حيث تعتبر البازلاء منخفضة الدهون فكوب من البازلاء يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية لكنها تحتوي على الكثير من البروتين والألياف والمغذيات الدقيقة.

الوقاية من سرطان المعدة : حيث تحتوي البازلاء على مادة تسمى كوميسترول وهذه المادة يومياً يقي من سرطان المعدة. كوب البازلاء يحتوي على 10 مللي جرام من هذه المادة.

تقوية المناعة : حيث تحتوي البازلاء على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة وامداد الجسم بالطاقة.

الوقاية من أمراض القلب : حيث تحتوي البازلاء على مجموعة متنوعة من فيتامينات B وهي التي تعمل على تخفيض مستويات الحمض الأميني المتسبب في زيادة مخاطر أمراض القلب.

الحفاظ على صحة العظام : كوب واحد من البازلاء فهو يحتوي على 44% من إحتياجات الجسم من فيتامين K المسئول عن ترسيخ الكالسيوم على العظام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.