فوائد البرقوق

فوائد البرقوق عديدة لصحة الإنسان ومن المعروف أن البرقوق من الفاكهة لذيذة الطعم حيث أنها من عائلة الخوخ والبرقوق من الفاكهة المنتشرة حول العالم، ولكن يختلف البرقوق من حيث الشكل واللون في كل بلد، يتميز البرقوق باحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تعطي الجسم الطاقة والحيوية، بالإضافة إلى الزيادة في امتصاص الحديد داخل الجسم نتيجة لأن البرقوق يحتوي على نسب عالية من فيتامين “ج” وهو من الفواكه الخالية من الدهون، وفيما يلي نتعرف على أهم الفوائد الصحية للبرقوق.

القيمة الغذائية في البرقوق

يحتوي فاكهة البرقوق على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن نظراً لأنه يحتوي على فيتامينات منها ” أ، ك، سي، بـ1، بـ2، بـ3، بـ6″ كما يحتوي البرقوق على مجموعة كبيرة من المعادن منها البوتاسيوم، المغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، الزنك وغيرها من المعادن الهامة للجسم، كذلك يحتوي البرقوق على نسب عالية من الألياف الغذائية والماء.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ

فوائد البرقوق لتحسين عملية الهضم

من أهم فوائد البرقوق هو تحسين عملية الهضم نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف والتي تساعد بدورها على تنظيم عملية الهضم داخل الجسم، كذلك من ضمن فوائد البرقوق هو علاج اضطرابات الهضم والتخلص من الإمساك، حيث يحتوي على مركبات الإيزاتين والسوربيتول والتي تعمل كملين للجسم من خلال إفراز السوائل داخل المعدة والتخلص من الفضلات.

فوائد البرقوق لتحسن مستوى الكوليسترول

يعمل البرقوق على تحسين مستوى الكوليسترول لأنه يحتوي على الألياف الغذائية الذائبة والتي لها دور مهم لمنع امتصاص الكوليسترول في المعدة.

فوائد البرقوق لتقوية مناعة الجسم

البرقوق له قدرة فائقة على رفع مناعة الجسم لأنه يحتوي على فيتامين جـ وكذلك البرقوق يعمل على تعزيز إنتاج النيتريك في الجسم مما يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض.

شاهد أيضاً: فوائد التفاح الأخضر

فوائد البرقوق للتخسيس

البرقوق من الفاكهة المفيدة لمن يتبع نظام الرجيم نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف مما يمنح الجسم الشعور بالشبع لفترة كبيرة، كذلك البرقوق يُمد الجسم بالطاقة الإيجابية التي تجعل الإنسان لا يحتاج إلى الطعام لفترة من الوقت.

فوائد البرقوق للبشرة

يُعتبر البرقوق هو من الفاكهة الغنية بفيتامين ج وكذلك مضادات الأكسدة والتي بدورها تساعد على الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، كذلك يساعد البرقوق في التخلص من الهالات السوداء المتسببة إلى ظهور الشيخوخة.

فوائد البرقوق للحماية من أمراض السرطان

البرقوق من الفواكه التي تحمي من الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي على مركب الإيبيكاتشين وهو مضاد للأكسدة والذي يعمل على تثبيط نمو خلايا السرطان، بالإضافة إلى أنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة الأخرى منها حمض الكلوروجينيك.

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي

فوائد البرقوق للحامل

يُعد البرقوق من الفاكهة الهامة لصحة المرأة الحامل لأنه يحتوي على الكثير من المعادن، وكذلك تساعد مركبات البرقوق المتوفرة في البرقوق مما يعمل على المساعدة في نمو العظام والأنسجة لكلاً من الأم والجنين، كما تساعد الألياف على تحسين الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك التي تعاني منها الحامل.

فوائد البرقوق للقلب

يعمل البرقوق على خفض الإصابة بأمراض القلب منها تصلب الشرايين ويعمل البرقوق على خفض الكوليسترول في الدم نظراً لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والمضادات المساعدة في تقليل أكسدة الكوليسترول.

فوائد البرقوق لصحة الأعصاب

يعتبر الاستهلاك المنتظم للبرقوق يعمل على خفض معدل الأرق حيث يحتوي على خصائص تعمل على تهدئة الأعصاب كما يعمل البرقوق على تحسين نقل الإشارات العصبية المنشطة لوظائف الجهاز العصبي.

شاهد أيضاً: فوائد الكرز الأخضر

فوائد البرقوق في تحسين الذاكرة

يعمل تناول البرقوق على تحسين كفاءة الذاكرة لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على منع انهيار خلايا المخ.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.