موسوعة عربية شاملة

البامية

فوائد البامية للصحة حيث تعد البامية من أصل أفريقي ولها عدة طرق لتحضيرها منها المطبوخة أو بالبشاميل أو كمخلل ولقد عرفت منذ قديم العصور والتي تختلف طرق إعدادها من بلد لآخرى ولها عدة فوائد مغذية ومفيدة لجسم الإنسان سوف نتعرف على تلك فوائد البامية في مقالنا الآن .

فوائد البامية للصحة :

تحتوى على الكثير من الألياف : تعتبر البامية من أكثر الخضروات حصول على الألياف والتي تعمل كملين طبيعي رائع للجسم حيث يمكن أن تساعد على التخلص من البراز في الأمعاء والقضاء على الإمساك بشكل طبيعي وصحي، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية فهو يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء كما انه يساعد في الحفاظ على توازن الجسم درجة الحموضة في الجهاز الهضمي.

تحتوى على حمض الفوليك:

حيث أن 100 جرام فقط من البامية يوفر لجسم الإنسان حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها بشكل يومي من حمض الفوليك، حيث إن حمض الفوليك له أهمية كبيرة وخصوصاً للسيدات في فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذي سوف يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد كذلك على تنظيف الرئتين.

مصدر كبير للمعادن البامية : فهي مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.

تحتوى على فيتامين K : ويعد هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، وهو الذي يلعب دوراً رئيسياً في تجلط الدم.

 منخفضة السعرات الحرارية : البامية تحتوي على 30 سعراً حرارياً فقط لكل 100 جرام، مما يجعلها السبب الذي يجعل أطباء الرجيم يوصون بها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.

تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم : تعمل البامية كمساعد على إبطاء إمتصاص السكر في الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم بواسطتها.

مصدر غنى لفيتامين A : حيث تعد البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى والذي يساعد في الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى هذا فإنه يساعد هذا النبات أيضاً في الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.

مصدر غنى لفيتامين C : تعتبر البامية مصدراً غنياً لفيتامين C، وهو الذي يقوي جهاز المناعة، كما أن البامية تساعد على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو. كما إنها لا تحتوي على الدهون المشبعة والكولسترول .

وأيضاً لديها وفرة من المواد المضادة للأكسدة بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة كما أن تعد البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.