الكثير من الناس تعاني من دوالي القدمين و هذا بسبب عادات خطأ نقوم بيها في يومنا و لهذا سوف نستعرض أسباب الأصابة بالدوالي و طرق العلاج كما نبين أيضاً طرق الوقاية من المرض.

علاج دوالي الساقين علاج دوالي الساقين

تحدث الدوالي نتيجة التفاف الأوردة الموجودة في الساق حيث تقوم تلك الأوردة بوظيفتها الطبيعية في إرسال الدم من الساق إلى القلب بمساعدة عضلات القدم وتوجد صمامات في تلك الأوردة تمنع من عودة الدم في الجهة العكسية.

ولكن في حالة وجود الدوالي فان تلك الصمامات لا تقدر على منع الدم من الرجوع إلى الساق من لا يؤدي إلى تراكم الدم في تلك الأوردة، وفي اغلب الأحيان تحدث الدوالي في الأوردة السطحية بسبب زيادة الضغط على القدمين مما يؤثر على جمال الساقين كما أنه يصاحبها الشعور بالألم خاصة عند الوقوف لفترة طويلة وزيادة الضغط على الأوردة.

تظهر الدوالي على شكل عروق زرقاء اللون متعرجة تتمدد على الساقين أو الفخذين كما تظهر في هيئة بقع من الشعيرات الحمراء أو الزرقاء بالجلد، وهناك الكثير من العوامل التي تسبب ظهور مشكلة الدوالي بالساقين.
– إذًأ فما هي أسباب ظهور الدوالي؟ وما هي طرق علاجها؟ هذا ما سنتطرق اليه في هذا المقال.

– أسباب وجود الدوالي:

-وجود أسباب وراثية والتي تعتبر من أكثر الأسباب شيوعًا بين الناس.

-الحمل والتغييرات التي تطرأ على جسم المرأة بسبب تغير هرمونات الجسم كما يزيد ضغط الرحم على الأوردة مما يسبب ظهور الدوالي عند النساء بشكل أكبر.

-السمنة المفرطة وزيادة ضغط الجسم على القدمين والأوردة يعتبر من أهم أسباب ظهور الدوالي بالساقين.

-الوقوف لفترات طويلة بسبب العمل.

-التقدم بالعمر وترهلات الجسم بسبب الشيخوخة.

-فشل الصمام الذي يربط اكبر الأوردة السطحية أو المعروف بأسم الوريد الصافن مع وريد الفخذ العميق عند اهلى الفخذ، حيث يتسبب ذلك في عودة الدم إلى هذا الوريد مما يتسبب في تمدد الأوردة السطحية التي تتصل بالوريد الصافن عند احتقانها بالدم.

طرق علاج الدوالي والوقاية منها:

  • تحسين الدورة الموية :

من الضروري العمل على تحسين الدورة الدموية بالجسم خاصة في الساقين فهذا من أهم العوامل التي تساعد في علاج الدوالي ويتم ذلك عن طريق ممارسة الرياضة باستمرار أو بذل مجهود كبير في بعض الأعمال الأخرى مثل التنزه أو أعمال المنزل وغيرها، حيث تساعد الحركة في حد ذاتها في تحسين سير الدورة الدموية بالجسم.

  • رفع القدمين:

عند الجلوس لفترات طويلة يجب الحرص على رفع القدمين ليصبحا بمستوى الكرسي الذي تجلس عليه مما يساعد على تخفيف الضغط على القدمين وتسهيل جريان الدم يهما، كما ينصح الأطباء بعد الوقوف أو الجلوس للترات طويلة بدون حركة أو تغيير للوضعية حيث انه من الضروري تغيير الوضعية باستمرار لتحسين الدورة الدموية إلى الساقين.

  • التخلص من الوزن الزائد:

وللتخلص من متاعب وآلام الدوالي ينصح بالتخلص من الوزن الزائد والمحافظة على ثبات الوزن المثالي للجسم، كما ينصح بعلاج اى متاعب أو مشكلات تحدث في باطن القدم، كما ينصح الأطباء أيضًا بممارسة الرياضة وعدم التعرض لدرجات حرارة الجو العالية والحرص على تناول أنواع الطعام الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من الماء بانتظام.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.