علاج تجلط الدم

علاج تجلط الدم الدم في جسم الإنسان يقوم بأهم الوظائف وهي التي بدونها يتوقف عمل أجهزة الجسم ويموت الإنسان حيث أن الدم هي إحدى السوائل التي يحتويها جسم الإنسان وهي الأكبر من بينها فهو منتشر في كافة الجسم من أسفل القدم إلى أعلى منطقة في الرأس وهو المسؤول عن نقل الأغذية والاكسجين وهي التي تحتاجها الخلايا حتى تقوم بعملها ولكن يصاب الدم بالكثير من الأمراض فمنها تجلط الدم وهي عملية معقدة تحدث للدم من خلال تكون جلطات الدم وهي عبارة عن تجمعات دموية متماسكة تحد من سير الدم في الجسم بالشكل الطبيعي كما أنها يؤدي ذلك إلى زيادة النزيف الدموي أو الجلطة الإنسدادية واليوم سنتعرف على طرق علاج تجلط الدم .

 

علاج تجلط الدم :

 الرياضة : حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لها الكثير من الفوائد لجسم الإنسان بالإضافة لتقوية العضلات وتحسين عمل الأجهزة في الجسم، وتقوية الذاكرة وتحسين التفكير، فهو مهم جداً للحفاظ على الجسم من تجلط الدم، ومهم جداً للمرضي المصابين بتجلّط الدم لتسهيل عملية تدفق الدم.

الإبتعاد عن التدخين: حيث أن التدخين يسبب العديد من الأمراض بالإضافة إلي الرائحة الكريهة التي تلتصق بالشخص المدخن، ومن ضمن الأمراض الكثيرة التي يسببها التدخين هو تجلط الدم، حيث أن التدخين يعمل على إستبدال الأكسجين في الدم بثاني أكسيد الكربون مما يؤثر سلباً على عمل خلايا الجسم والأوعية الدموية مما يسبب تجلط الدم .

العلاج المائي: من خلال عمل كمادات ماء ساخنة وباردة في مكان الألم مما يحفز الدم على التدفق في موقع تجلط الدم. ويساعد في كسر التجلّط قبل أن يسبب ضرراً أكبر.

الحركة الدائمة: حيث معظم جلطات الدم التي تحدث تكون بسبب قلة الحركة، وأغلبها تحدث في الأرجل ولهذا فمن المهم القيام بالمشي والتحرك من وقت لأخر وعدم قضاء فترات طويلة دون تحرك .

تناول الحليب: يعد الحليب الخالي من الدسم يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم وهو مفيد في عمل الصفائح الدموية وهي التي تعمل على نزع الدهون من على جدار الأوعية الدموية وترقيق قطرها مما يحسن عملية تدفق الدم.

التدليك: فهو يريح الجسم لأنه يعمل على تحريك الدم في الجزء الذي قمنا بتدليكه، ويقوم بتحفيز الدم للسريان مما يقلل خطر التعرض للإصابة بتجلط الدم.

فيتامين C: هو فيتامين مضادة للأكسدة، وقوي وفعال كما أنه يعمل بنشاط لكي يحافظ على الأوعية الدموية سليمة .

الكرفس: حيث يحتوي الكرفس على مركب نشط يعمل على تخفيض هرمونات التوتر وهي التي تسبب ضييق في الأوعية الدموية مما يعيق سريان الدم والتسبب بالجلطات .

زيت الخردل: تلك الزيوت تحتوي على دهون بنسب أقل بكثير من الزيوت العادية، ومن الأفضل أن يتم استخدامها في الطهي وصنع الطعام بدلاً من الزيوت الغنية بالدهون والتي بدورها ترفع نسبة الكولسترول في الجسم.

البصل و الثوم: مهمان جداً كما أنهما يحتويان على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ولهما فائدة كبيرة في الوقاية من تجلط الدم من خلال عملهما على تقليل تكتل الصفائح الدموية.

ا

مواضيع ذات صلة