علاج الزكام للحامل

كيفية علاج الزكام للحامل حيث الزكام هو مرض فيروسي معدي وهو يصيب بعض أجزاء الجهاز التنفسي وخاصة الآنف والبلعوم والحنجرة وله أسماء عديدة منها الرشح والبرد ونزلة البرد كما يمكن أن ينتقل هذا المرض عن طريق الملامسة المباشرة للمصاب أو عن طريق اللعاب الذي يتطاير من المريض على شكل رذاذ عندما يعطس أو يتكلم أو عن طريق استخدام أدوات الشخص المصاب كما أن هناك عوامل تساعد على إنتشار المرض ومنها الازدحام في المنازل والأسواق والمدارس والطرقات وأيضا نقص المناعة في الجسم بسبب سوء التغذية أو لأي سبب آخر وتختلف طرق علاج الزكام للحامل عن طرق علاجه للأشخاص الأخرين ذلك لأن الحامل يجب أن تكون حذره عند تناول الكثير من الأدوية والأطعمة حتى لا تضر جنينها.

كيفية علاج الزكام للحامل :

حيث خلال فترة الحمل كثيراً ما تتعرض النساء للكثير من الأمراض ومنها الزكام، وذلك بسبب تغير طبيعة عمل الجهاز المناعي وتحوله لتوفير الحماية للجنين، فيقل أداؤه في الحماية مما يسمح للفيروسات بمهاجمة الجسم وإصابته بالزكام.

الغذاء المتكامل : حيث يجب الاهتمام بتناول الوجبة الغذائية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كالمعادن والفيتامينات وغيرها، فهي تلعب دورا مهما في مقاومة الجسم للأمراض ومن ضمنها الزكام.

فيتامين سي : كما يمكن الحصول على فيتامين سي من خلال الأغذية، كالحمضيات بأنواعها، والفلفل الأحمر والبروكلي، أو يمكن تناوله على شكل أقراص فوارة موجودة في الصيدليات، وهذا الفيتامين معروف بفعاليته في زيادة مناعة الجسم ووقايته من الإصابة بمختلف الأمراض.

شوربة الدجاج : حيث أن شوربة الدجاج تحتوي على قيمة غذائية عالية تجعلها تساعد في علاج الزكام، والتخلص من احتقان الآنف.

حبة البركة السوداء : حبة البركة ترفع مناعة الجسم، وبالتالي تقي من الإصابة بالكثير من الأمراض وتعالجها، فيمكن استخدامها في أطباق الطعام، ويمكن الاستفادة من زيتها في معالجة الزكام، من خلال تناول القليل من زيت حبة البركة في الصباح إلى أن يتعافى الجسم بشكل تام.

الثوم : فهو يحتوي الثوم على مادة الليسين والتي تساعد في محاربة الزكام ونزلات البرد.

الزنجبيل والثوم : كما أن هذا المشروب يساعد في التخلص من الزكام، ويمكن تحضيره بإضافة القليل من الزنجبيل المطحون وملعقة عسل على كأس من عصير الليمون.

التمر الهندي : حيث يخفف التمر الهندي من أعراض الزكام بشكل كبير، وذلك من خلال شرب كأس منه بعد وجبة الإفطار وبعد وجبة الغذاء.

 

مواضيع ذات صلة