تلميع السيراميك
X

طريقة تنظيف وتلميع السيراميك بسهولة، تعتبر نظافة المنزل من أهم الأشياء التي تسبب الراحة النفسية والسعادة للأشخاص في حين أن المنزل الغير نظيف والمهمل لا يسبب إلا في ضيق النفس والمشكلات بين الأزواج واتهام الزوجة بالتقصير، ونحن نعلم كثيراً بأن الأم عليها الكثير من المسئوليات والأعباء من الاهتمام بالأطفال وطهي الطعام وتنظيم وتنظيف المنزل بالإضافة إلى بعض الأعمال الخارجية إذا كانت امرأة عاملة.

ولذلك حاولنا في هذا الموضوع أن نعطي بعض النصائح للسيدات للحفاظ على نظافة السيراميك والأرضيات، وخاصة للمرأة العاملة التي لا تمتلك الكثير من الوقت وفي نفس الوقت تكون حريصة على نظافة منزلها.

أنواع الأرضيات المستخدمة في المنازل

  • تختلف أنواع الأرضيات التي تستخدم في البيوت والمنازل ويختار كل شخص المناسب له من حيث التكلفة المادية التي حددها للشراء ومساحة المكان أو الغرف التي سيتم استخدامها وطرق التنظيف التي سيتم إتباعها فيما بعد، ومن هذه الأرضيات: السيراميك، الرخام، الجرانيت، الباركية، الموكيت الحجر، والبلاط، وغيرها من الأنواع المختلفة.
  • ويعتبر السيراميك من أكثر الأنواع المستخدمة في المنازل نظراً لسهولة تنظيفه وتكلفته المادية المتوسطة بالنظر إلى بعض الخامات الأخرى، كما أن أشكاله كثيرة ومتنوعة ويمكن للشخص اختيار ما يروق له منها، كمان أن السيراميك مقاوم جيد للنار والخدوش.

وهناك نوعان من السيراميك

  • سيراميك يمتص الماء ببطء وبصورة قليلة: وذلك جيد للاستخدام في الحمامات والأماكن التي قد يسقط عليها الأمطار والأماكن التي يستخدم فيها الماء بشكل كبير عموما، ولهذا النوع عيب وهو رنة الصوت الشديدة إذا تم الحديث في المكان.
  • سيراميك سريع في امتصاص الماء: وهو صالح للاستخدام في الأماكن التي لا تصل إليها المياه كثيرا مثل الغرف والصالات ولا يرن الصوت فيه مثل النوع الآخر.

شاهد أيضًا: كيفية تنظيف المطبخ وطرق إزالة الدهون من الفرن

طرق تنظيف وتلميع السيراميك في المنزل

  • خلطة الكلور وخل التفاح: من أكثر الخلطات التي تستخدم لإزالة الدهون وتنظيف وتلميع السيراميك، وتحضر بإضافة كوب صغير من خل التفاح إلى نصف كوب صغير من الكلور مع بعض الديتول وصابون الأطباق ويتم وضعهم على لترين من الماء وتستخدم في تنظيف السيراميك بليفة أو إسفنجة ثم يتم شطفه بالماء.
  • النشادر: يتم خلط كوب من النشادر مع بعض من الماء ويستخدم الخليط في دعك بقايا البقع على السيراميك ولكن كوني حريصة عند استخدام هذا الخليط إذا كنت مريضة بأمراض صدرية أو تنفسية.
  • منعم الأقمشة: يستخدم منعم الأقمشة في التنظيف والتلميع وإعطاء رائحة مبهجة ومنعشة وبعد استخدامه أحرص على شطف الأرضيات جيدا حتى لا تترسب بعض البقع من المنعم على الأرض.
  • خل التفاح والنشادر: يتم تحضير هذه الوصفة بوضع نصف كوب من خل التفاح مع لتر من الماء مضاف إليه بعض من النشادر والكلور ويتم لبس كمامة حتى لا يتأذى الشخص وتخلط المكونات جيدا ويتم مسح السيراميك بهم بعدها يتم شطفه بالماء جيدا.
  • الكحول: يعد الكحول مطهر ممتاز في إزالة البقع والأوساخ المترسبة على السيراميك ويتم رشه على مكان البقعة ويترك لدقائق ثم يتم مسحه بقطعة نظيفة من القماش أو إسفنجة نظيفة ثم استخدم الماء في مسح المكان.

الاحتفاظ بلمعة السيراميك لفترة طويلة

  • ولكي تحافظ سيدة البيت على نظافة السيراميك والأرضيات والحوائط لفترة طويلة يجب الحرص على تنظيفها يوميا أو كل عدة أيام قليلة خصوصا إذا كان لديها أطفال صغار وذلك للحفاظ على صحتهم.
  • يجب أيضاً جمع أي شيء قد يقع على الأرض سريعا ولا يترك حتى يجف لأن ذلك سيؤدي إلى تركه للبقع الصعبة والتي ستعاني بعد ذلك السيدة في تنظيفها.
  • استخدمي الليمون والخل باستمرار في التلميع حتى تحصلي على أطول فترة من اللمعان والنظافة.

قد يهمك أيضًا: كيفية تنظيف المنزل من الغبار والأتربة بسهولة

وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال أفادكم وقدمنا فيه أفضل طرق تنظيف و تلميع السيراميك في المنزل بأسهل الأدوات وبفاعلية قوية في التنظيف والتلميع، كما تعرفنا على أنواع السيراميك وكيف يستخدم.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.