طرق فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في 4 خطوات

طرق فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية بسهولة، الرضاعة الطبيعية هي عملية الرضاعة للطفل حديث الولادة، وهي عملية فطرية شائعة عند الإنسان وجميع الثدييات الأخرى، وتستمر هذه العملية من وقت الولادة وحتى الفطام، حليب الثدي هو أفضل غذاء لطفلك، لأن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثالية للرضاعة.

ولأن حليب الثدي غذاء كامل يحتوي على 400 نوع من التغذية على الأقل وتشمل هذه الهرمونات والمركبات التي تقاوم الأمراض ، وهذه الهرمونات والمركبات يخلو منها الحليب الصناعي، وهي مناسبة لاحتياجات الأطفال الذين ينمون ويتطور، ولكن بعد سن معين يجب أن يتوقف الطفل عن الرضاعة حتى يحصل على الطعام، ونحن سوف نتعرف الآن الطريقة الصحيحة لفطام الطفل.

طرق فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

نقدم لكم على موقع التكية أفضل الطرق الفعالة لفطام الأطفال بكل سهولة ويسر لكل أم تريد أن تفطم مولودها إليكم هذه الطرق الفعالة للفطام نترككم مع التفاصيل:

تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية

يمكنك تقليل عدد الرضعات التي يحصل عليها الطفل بشكل تدريجي ، أو عن طريق تقليل كمية الحليب التي يحصل عليها لتشجيعه على تناول الأطعمة الأخرى وزيادة اعتمادهم عليها.

استخدام اللهاية أو السكاتة

هذه هى الخطوة الأولى لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية هي إعطاءه اللهاية بشكل تدريجي، ويمكن تشجيع الطفل على استخدامها والتقليل تدريجيًا من كمية الحليب التي يحصل عليها من الرضاعة يومياً ولذلك حتى لا يغضب الطفل.

تعليم الطفل استخدام الكوب

من أكثر الوسائل الجيدة لتشجيع الطفل على ترك الرضاعة وتعليم الطفل طريقة الشرب باستخدام الكوب، كما يمكن أن يوضع الحليب في الكوب في البداية ثم استبداله بشكل تدريجى بالعصير أو الشوكولاتة.

توفير الحنان والرعاية للطفل

  • يجب أن لا يشعر الطفل خلال عملية الفطام بجفاء من الأم.
  • قضاء الأم مع الطفل وقت أطول في قراءة القصص له أو اللعب معه.
  • تشجيع الطفل على الاختلاط بالأطفال الآخرين المتواجدون حوله الذين تم فطامهم.
  • يمكن مساعدة الطفل في نسيان تناول الحليب من خلال زيادة الأنشطة التي يمارسها.
  • من المهم جدًا أن لا تقوم الأم بفطام الطفل عن تناول الحليب قبل أن يصل إلى عمر السنة الأولى.
  • وإذا ما قررت الأم فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية قبل سنة يجب عليها توفير الحليب الصناعي له.

وفي النهاية نتمنى أن نكون ناقشنا كافة جوانب فطام الطفل الرضيع عن الرضاعة الطبيعية في خطوات بسيطة وسهلة، ولمزيد من المقالات المتنوعة عن العناية بالطفل يمكنكم متابعة موقع التكية والتعرف على أهم النصائح.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.