زيت البرتقال

فوائد زيت البرتقال لجسم الإنسان نعرف جيداً ان زيت البرتقال واحداً من أهم الزيوت التي تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان كما إنه يتميز برائحته الفواحة العطرة المميزة فهو يعمل كمهدئ و مضاد للإكتئاب والتشنجات كما إنه مفيد للبشرة ونضارتها وله العديد من الفوائد الأخرى التي نقدمها لكم اليوم مع أهم فوائد زيت البرتقال Orange oil المتعددة لمناعة قوية وجسم صحي خالي من الأمراض.

وفقاً لدراسة تم نشرها مسبقاً في المجلة الدوليه للتكنولوجيا الحيوية في العام 2013 ، قيل فيها أن زيت البرتقال يساعد في منع نمو أنواع مختلفة من الجراثيم والفيروسات المنتشرة في جسم الإنسان بما في ذلك فطر المبيضات والإشريكية ، ونقلاً عن دراسة أخرى نشرت في أكتوبر 2008 نصت على أن زيت البرتقال جنباً إلى جنب مع زيوت القرنفل والزعتر واللبان يمنع بشكل فعال في نمو هذه الجرثومة ، MSRA وهي نوع من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية التي تسببها البكتيريا يصعب جداً علاجهاويقوم البرتقال على علاج الكثير من الأمراض وله عدد كبير من الفوائد المنتشرة والمفيدة للإنسان والتي يجهلها الكثير منا إليكم بعض الفوائد.

فوائد زيت البرتقال:

1- مسكن :
لا شك أن المهدئات الإصطناعية أو المعدة كيميائياً رغم سرعتها وفاعليتها لها آثار جانبي ومنهاعلى سبيل الذكر لا الحصر الإدمان ، ولكن من ناحية أخرى  نجد المهدئات الطبيعية خاليه من كل تلك الآثار الجانبية ولا تسبب الإدمان فهي إن لم تفيد لا تضر ، كما الأدوية والمسكنات المتوفرة في السوق والتي في المدى الطويل لديها فرص للإضرار بشكل كبير بالأجهزة الخاصة بك داخلياً مثل الكبد والكلى والمعدة والقلب وغيرها، زيت البرتقال طبيعي وهو أفضل بكثير من الخيارات إذا كنت تبحث عن المهدئات للحصول على حلول طبيعية وآمنة للتخلص من الغضب، والقلق، والتهاب الجسم والإكتئاب.

2- فعال لإضطرابات الجهاز الهضمي :
زيت البرتقال فعال جداً في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي مثل القرح المعوية والإسهال ، والإمساك ، وتدلى المستقيم أو فتحة الشرج ، والغازات المعوية والدم في البراز ، وعادة ما يصف الأطباء الأدوية التي تحتوي على زيت البرتقال المر لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وخصوصاً آلام القاولون .

3- مضاد للإكتئاب :
جدير بالذك أن رائحة البرتقال البرية تنتشل العقل والعواطف ، وتجعلك تشعر بحيوية ونشاط ومزيد من السلام النفسي ،و هذه الخاصية تساهم بشكل غير مباشر في زيادة الطاقة البدنية الخاص بك وترفع مزاجك وتقلص طاقتك السلبية.

4- مثير للشهوة الجنسية :
زيت البرتقال يحمل خصائص مثيرة للشهوة الجنسية تعمل على تحفيز المشاعر وزيادة الرغبة ، وإستخدامه بشكل منتظم ومنهجي يمكن أن يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية مثل مشاكل الإنتصاب ، البرود الجنسي ، عدم الاهتمام في الجنس ، والعجز وانخفاض الرغبة الجنسية.

5- مدر للصفراء :
زيت البرتقال قوي في تعزيز إفراز جميع الغدد بالجسم مثل الغدد الصماء والغدد خارجية الإفراز ، ويسهم هذا الإفراز في تنظيم عمليات الإرضاع ، والحيض ، والهرمونات الصفراء ، والعصارات الهضمية والإنزيمات.

6- مضاد للالتهابات :
زيت البرتقال يشكل عنصر فعال في تخفيف كل أعراض الالتهاب الخارجي والداخلي، هذا الزيت يعمل على علاج جميع أنواع الالتهابات ، وبغض النظر عن السبب الأساسي، سواء كانتناول وابتلاع للمواد السامة ، كذلك الاستهلاك المفرط من التوابل الحارة ، والحمى ، والآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو الغاز، زيت البرتقالله مفعول السحر في تقليل كل من الألم والإحمرار.

7- مدر للبول :
يساعدك زيت البرتقال في التخلص من الغازات الزائدة في الجسم،  وبالتالي التخلص من السموم الزائدة وطردها من جسمك عن طريق إدرار البول، فهو يعمل كمحفز للتبول والتخلص من السموم مثل حمض اليوريك والصفراء والأملاح الزائدة و المياه الزائدة في البول، ويساعدك التبول في زيادة الشهية وتعزيز الهضم وفقدان الدهون الزائدة وارتفاع نسبة الآيض .

8- مضاد للتشنج :
كثرة التشنجات تؤدي إلى مشاكل خطيرة للغاية ومزعجة والتي تشمل التشنجات المستمرة والسعال والإسهال الشديد والتشنجات العضليه وغيرها . زيت البرتقال يمنع حدوث مثل هذه الأعراض ، ويمكنة السيطرة عليها عند استخدامه في مرحلة مبكرة، فزيت البرتقال يريح الأعصاب ويساعد على الإسترخاء وسرعان ما يسيطر ويريح التشنجات العصبية والعضليه ويعمل على التقليل من إحتمالية حدوثها.

9- الإستخدام المنزلي والصناعي :
هناك العديد من الإستخدامات لزيت البرتقال الأساسية في المنزلي سيدتي ، فهمو يساعدك في صناعة المواد الغذائية واستخدامه لإضافة نكهة البرتقال العطرية إلى الحلويات والمشروبات، ويستخدم في العديد من الصناعات ومنها الكريمات المضادة للشيخوخة ، المستحضرات الطبية ، والصابون ، ومركزات المشروبات الغازية ومزيلات العرق ، والشوكولاتة ، والبسكويت ، والمعطرات ومواد المخابز والحلويات واستمتعي برائحة ذكية ومميزة.

10- يجعل البشرة جميلة :
يستخدم زيت البرتقال عادة في كريمات التجميل والمستحضرات لانها تشفي بشكل فعال الجلد الجاف والمتصدع وإعادة بناءه ، يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة ويقوي البشرة الحساسة ، زيت البرتقال يساعد أيضا في التخلص من حب الشباب، فرك زيت البرتقال يومياً على وجهك والجلد يؤدي الى توهج بشرتك وإشراقها والتخلص من التجاعيد المبكرة.

11- مطهر :
إذا كنت تعاني من جروح وتتعرض للعدوي البكتيرية فإن زيت البرتقال مذهل في تطهير الجروح والتخلص من الجراثيم وعلاج الإلتهابات الفطرية ويمنع نمو الجراثيم تماماً للعمل علي إصلاح الآنسجة ونموها بشكل صحي.

12- علاج الحمى :
كثيرا ما يستخدم زيت البرتقال لتبريد درجة الحرارة العاليه وأحيانا لتوفير الدفء خلال البرد ، إضافة 8 إلى 10 قطرات من زيت البرتقال إلى ماء الحمام أو بضع قطرات لتدليك الجبين والحلق.

13- التخسيس والتنحيف :
وجد العلماء منذ فترة طويلة علاقة بين الرائحة والمزاج وفقدان الوزن, فقد وجد العلماء أن شم روائح عطرة مثل زيت البرتقال والحمضيات الأخرى يخدع المخ في إيصال إشارات له بأن البطن ممتلئة, وتتوقف مشاعر الجوع التي يشعر بها الإنسان ومن ثم تقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام وتقليل عدد السعرات التي نتناولها. ويمكن استخدام زيت البرتقال للتنحيف وللتخسيس ببساطة عن طريق رش زيت البرتقال الطبيعي في المنزل وإستنشاقه واترك له الباقي .

14- عطر :
زيت البرتقال هو مهدئا للغاية ، ومع ذلك يمكنك الجمع بين ذلك مع الزيوت الأساسية العطرية الأخرى لإعداد عطر منعش ورائحتة هي آمنة لبشرتك ، عندما يقترن الجوجوبا والخزامى هذا العطر يبقيك متجددة كل يوم.

15- مشاكل الجهاز الهضمي :
يساهم زيت البرتقال في علاج العديد من المشاكل الهضمية، مثل مشكلة عسر الهضم وانتفاخ البطن والتخلص من الغازات، وذلك بتدليك البطن بواسطة زيت البرتقال المخلوط بواحد من الزيوت المهدئة مثل زيت الخزامى.

16- الروائح :
زيت البرتقال يستخدم تقريبا في كل أنواع العلاج بالتدليك والعلاجات العطرية ، لوجود عنصر مهدئا ، ويوفر الصفات المضادة للاكتئاب ويخفف هذا زيت من التوتر ، وهذا ما يجعلك تشعر بالهدوء والسلام ، مجرد نفحة من زيت البرتقال يمكنه تهدئة عقلك ويجعلك تشعر بالراحة ، وهذا هو السبب في أنها تستخدم أيضا لتهدئة الصداع الشديد . إضافة بضع قطرات من زيت البرتقال في متناول يديك والفرك على منطقة الرأس يمكن أن يوفر الإغاثة من الصداع.

17- علاج متلازمة التعب المزمن :
فوائد زيت البرتقال لا تحصى فاستنشاق الزيوت الأساسية بقطرات البرتقال من خلال البخار يمكن أن تساعد في تخفيف متلازمة التعب المزمن والأعراض الأخرى ذات الصلة مثل الخوف و الاكتئاب والتوتر العصبي والإرهاق العقلي . يمكنك أيضا إضافة ثماني قطرات من هذا الزيت في ماء الاستحمام لتعزيز التأثير.

18- قرحة الفم والمعدة :
اضف مزيج من 2 إلى 3 قطرات من زيت البرتقال مع الماء واستخدمه لمضمضة فمك من 2 إلى 3 مرات في اليوم للحصول على الإغاثة السريعة من تقرحات الفم والتهاب اللثة.

19- علاج الصداع :
يحتوي زيت البرتقال على عنصر من العناصر المهدئة والمرخية كما سبق ذكرها وهو عنصر اللينالو والذي يعمل على تخفيف التوتر والضغط العصبي، كما أنه من فوائد زيت البرتقال يخلق جو من الهدوء والاسترخاء. ومجرد استنشاق زيت البرتقال يساعد في هدوء الجسم واسترخاؤه. ويمكن أيضاً استخدام زيت البرتقال في علاج الصداع عن طريق تدليك منطقة الألم بزيت البرتقال وتركها لتمتصها.

20- طارد الحشرات :
الزيوت الأساسية بزيت البرتقال تحتوي على بعض المكونات التي تحافظ على بقاء الذباب والبعوض والقراد والحشرات بعيداً ، يمكنك صد العث من دخول الخزائن والحجرات الخاصة بك عن طريق وضع قطعة قطن أو صوف مست في زيت البرتقال وستعمل المادة الفعالة في طردها جميعا والحفاظ على منزلك نظيفاً.

مواضيع ذات صلة