زراعة الموز فى الأراضي الرمليه

الموز يعتبر من أضخم النباتات المعمرة و هو من النباتات ذات الفلقة الواحدة حيث يمتاز بأوراقه ذات نصل كبير و غمد طويل اما الساق الحقيقية فتجدها تحت سطح التربة حيث تجد عليها براعم مغطاة بأوراق حرشفية و تخرج عليها الجذور للموز فوائد كثيرة مهمة ومفيدة لجسم الإنسان والآن سنعرض لكم كيفية زراعة الموز فى الأراضي الرمليه

زراعة الموز في الأراضي الرملية 1 550x359 زراعة الموز فى الأراضي الرمليه
زراعة الموز في الأراضي الرمليه

زراعة الموز فى الأراضي الرمليه

الجور .
من خلال  حفر جور ثم تترك لمدة كافية حتى تتعرض للشمس للقضاء على الآفات .
مع  ردم الجورة بتراب مخلوط بالسماد البلدي حيث يضاف حوالي 8 مقاطف مع نصف كيلو جرام كبريت زراعي و أثناء الردم يتم تحديد المكان الذي ستوضع به الشتلة في الجورة .
 تقسيم الارض الى أحواض .
نقوم بريالتربة رية خفيفة مما يساعد على مساواة سطح الجور بالأرض و تترك حتى تجف بشكل مناسب للزراعة .
الخنادق .
حفر خنادق بعرض 1.5 متر و بعمق 70 سم و تركها معرضة للشمس مدة كافية .
ويتم  ردم الخنادق بطبقة من التراب و السماد البلدي بحيث يضاف للفدان الواحد 100 متر مكعب من السماد  ثم يضاف اليها سوبر فوسفات بمعدل 500 كيلو جرام للفدان و كبريت زراعي بمعدل 250 كيلو جرام للفدان و تخلط بشكل جيد و تردم بها الخنادق .
ري الأرض ري غزير ثم تترك حتى تجف بشكل مناسب ثم تحدد اماكن الجور .

زراعة الموز في الأراضي الرملية 500x400 زراعة الموز فى الأراضي الرمليه
 الزراعة الواسعة .
أن نظام الري في الأراضي الرمليه هو الري بالتنقيط و عادة يتم عمل الجور على أبعاد 5.3 في 3 متر و يتم وضع نبات واحد في الجورة الواحدة و بذلك فإن الفدان الواحد يحتاج تقريبًا الى 400 شتلة في السنة الاولى و بعد ذلك في كل عام يتم تربية ثلاث نباتات بجوار الأم .
الزراعة الضيقة .
حيث يتم عمل الجور على أبعاد 3.5 في 3 متر و يتم وضع نباتين في الجورة الواحدة بحيث تكون المسافة بين النباتين حوالي 50 سم ولذا فإن الفدان الواحد يحتاج حوالي 800 شتلة في السنة الأولى و في كل عام فيما بعد يتم تربية نبات واحد بجوار الأم .
ويتم حفر الجور على أبعاد 4 في 2.5 ثم زراعة نباتين في الجورة في العام الأول و بذلك يحتاج الفدان الى حوالى 840 شتلة على أن تكون المسافة بين النباتين حوالى 50 و يتم تربية نبات واحد بجوار الام كل عام .
ثم بعد ذلك حفر جور على أبعاد 3 في 2.5 حيث يزرع نبات واحد في الجورة و بذلك يحتاج الفدان الى 560 شتلة في السنة الأولى على أن يتم تربية نباتين بجوار الأم كل عام .

زراعة الموز في الأراضي الرملية 2 زراعة الموز فى الأراضي الرمليه

مع تحياتي

زراعة الموز فى الأراضي الرمليه

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.