سرة البطن

الكثير مننا يعاني من رائحة سرة البطن الكريهة، والكثير لا يعرف أسبابها، فاليوم نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى هذه الرائحة وسنعرف كيفية التخلص منها، فجسد الإنسان يحتوي على مناطق كثيرة يكون لها شكلها الخاص والملتوي وفيها يوجد رائحه مكروهة فيجب على الشخص أن يهتم بتنظيف هذه الأماكن بطرق صحيحه مثل الإبطين وسرة البطن ومنطقة الإخراج، وعدم الاستحمام ليس السبب الوحيد فيس وجود هذه الرائحة بل هناك أسباب أخرى سنتعرف عليها.

الأسباب المؤدية لوجود رائحة سرة البطن الكريهة

  • عامل سوء النظافة:

الشخص يقوم بالاستحمام الجيد ولكنه من الممكن أن لم يستطيع تنظيف منطقة السرة بشكل جيد وذلك بسبب شكل السرة وخصوصا إذا كان ضيق جدا، ومن الممكن أيضا أن يتمكن الشخص من تنظيف السرة بشكل جيد مهما كان شكلها أو عمقها أو طبيعتها، أن توجد رائحه أيضا للسرة غير مرغوب فيها، ولكن بسبب وجود رطوبة أو جفاف في منطقة السرة يؤدي غلي وجود الرائحة الكريهة فيها.

  • وجود التهابات بالسرة:

وجود التهابات في السرة يسبب رائحه كريهة للسرة، والالتهابات موجوده بنسبة كبيره عند الأطفال ولكنها موجوده أيضا عند كبار السن، فهي تؤدي على  وجود تورم واحمرار في السرة وتؤدي لوجود رائحة كريهة فيها، وعند وجود الالتهابات يخرج سائل من السرة يكون شفافا لكنه يسبب الرائحة الكريهة وتوجد الالتهابات عند الكبار بسبب سوء عملية النظافة والاهتمام، أما سبب وجود الالتهابات عند الأطفال هو عدوى الحبل السري.

  • الإصابة بالناسور السري:

الكثير مننا لا يعرف الناسور السري، فالسرة مرتبطه ترابط كلى بالأمعاء، ووظيفة السرة هي أنها تعتبر أنبوبة تعمل على تغذية الطفل من أمه أثناء وجوده في الرحم في فترة الحمل، وعند الولادة يتم قطع الحبل السري.

طرق علاج الرائحة الكريهة للسرة

  • الاهتمام الجيد بنظافة السرة ويمكنك ذلك عن طريق استخدام قطن الأذن في تنظيف السرة وبعدها نقوم بتنشيفها جيدا، وهذا ليس فقط لتجنب الرائحة الكريهة لها وإنما لتجنب الإصابة بعدوي السرة.
  • في حالة وجود التهابات عليك أن تهتم بنظافة منطقة السرة جيدا وتنشيفها بعد الاستحمام وبعدها يتم استخدام كريم مطهر.
مواضيع ذات صلة