الشعر الطويل

وصفات تعمل على تطويل وتنعيم الشعر بطرق طبيعية ذات فاعلية كبيرة، الكثير من الأشخاص ما يرغبون في الحصول على شعر صحي، ناعم وطويل لأنه مظهر من مظاهر الجمال وبشكل خاص المرأة هي تحب الاهتمام الشديد بشعرها وجعله يبدو أكثر طولاً ولذلك فهي تلجأ إلى استخدام بعض من المواد الكيميائية ولكنها تسبب الضرر بالشعر، ومن خلال هذا المقال نكتشف سوياً ما هي أهم خلطات طبيعية لتطويل وتنعيم الشعر.

وصفات لتطويل وتنعيم الشعر

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية القوية والفعالة لتطويل وتنعيم الشعر وجعله أكثر نعومة وطول.

وصفة بياض البيض

يتم هنا مزج بياض بيضة واحدة مع عدد ملعقتين كبار من زيت الخروع وكذلك ملعقة كبيرة من الجلسرين ويتم التقليب معاً حتى تمام التجانس وتصبح على شكل الكريم، يتم دهنها على فروة الرأس باستخدام اليدين، ويتم تركه على الشعر لمدة ثلاثون دقيقة، بعد ذلك يُشطف بالماء جيداً.

اقرأ أيضاًوصفة الجرجير لتطويل الشعر القصير

وصفة الجوز الهند

هنا نستخدم زيت جوز الهند والتي تساعد على تطويل الشعر، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع فنجان من زيت الخردل، ملعقة صغيرة من ورق الكاري المطحون، يتم تقليب تلك المكونات حتى التجانس ويدهن على فروة الرأس مع التدليك ويترك على الشعر لمدة يوم بالكامل، بعد يشطف بالماء جيداً.

وصفة الخبيزة

يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في إناء صغير على النار وبعد ذلك يضاف ملعقتان كبيرة من ورق الخبيزة بعد رفع القِدر من على النار مع التقليب المستمر، ثم يترك الخليط لكي يبرد ويدهن به على فروة الرأس والشعر مع تغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء الدافئ.

وصفة زيت الزيتون مع عصير الليمون

يتم مزج ملعقتين كبار من زيت الزيتون مع ملعقتين كبار من عصير الليمون وملعقة صغيرة من جوز الهند، ثم تُقلب كافة المكونات وتوضع على الشعر كله، وتترك على الشعر لمدة نصف ساعة ويشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

شاهد أيضاًفوائد الحلبة للشعر والبشرة

وصفة زيت السمسم

تلك الوصفة تتم من خلال إضافة كمية من زيت السمسم في إناء صغير على النار ويضاف بعض من حبات الأرز، ويتم دهنها على الشعر وفروة الرأس ويترك ساعتين وبعدها يُغسل بالماء الفاتر.

عصير البصل

يحتوي عصير البصل على مواد غذائية تقوي الشعر وتزيد من طول الشعر حيث يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت والذي يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية ويمنح الغذاء للشعر.

نقوم بإحضار بصل ذات حجم كبير مع عدد 3، 4 قطرات من زيت اللافندر، ونقوم بمزج عصير البصل مع زيت اللافندر ويوضع هذا المزيج على فروة الرأس والشعر مع التدليك، ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو مع تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

بذور الحلبة

تُعرف الحلبة أنها غنية بالكثير من المواد الغذائية والتي تعمل على حماية الشعر وزيادة الطول وكثافته، نضيف ربع كوب من بذور الحلبة، مع كوب واحد من الماء، نقوم بنقع الحلبة في الماء طوال الليل وتخلط البذور مع كمية من الماء في اليوم التالي حتى نحصل عجينة متماسكة ومتجانسة ونضعها على فروة الرأس والشعر ويُترك على الرأس لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل بالماء والشامبو الخفيف مع تكرار الوصفة مرة واحدة.

اقرأ أيضاًطرق صبغ الشعر بمواد طبيعية وصحية

وصفة الألوفيرا

حيث يحتوي الصبار على الكثير من العناصر المفيدة للشعر والتي تعمل على علاج الشعر المتضرر ويعمل على تحسين وترطيب الشعر، نحضر ملعقتين من الألوفيرا مع ملعقتين كبار من الماء ونحضر علبة زجاج فارغة.

نقوم بخلط جل الصبار والماء للحصول على مزيج متجانس ويوضع هذا المزيج داخل علبة من الزجاج، ويترك على الشعر بدون غسله مع تكرار هذه الوصفة من 3:4 مرات في الأسبوع.

نصائح للحصول على الشعر الطويل

  • يجب قص أطراف الشعر التالفه كل شهرين لزيادة نموه.
  • كذلك يتم تدليك فروة الرأس برفق بالزيت الدافئ.
  • تسريح الشعر مرتين باليوم على الأقل يؤدي إلى زيادة التغذية له.
  • يجب عدم تسريح الشعر بعد الاستحمام مباشرة لأن هذا يسبب التساقط له واستخدام المشط ذو الأسنان الواسعة.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات.
  • شرب كمية وفيرة من الماء لأن المياه تعمل على ترطيب وزيادة نعومة الشعر.
  • كما يجب الحصول على قسط كافي من النوم للتخلص من الإجهاد البدني.

شاهد أيضاًكيفية إزالة صبغة الشعر

نصائح للحفاظ على نعومة الشعر

  • يجب تجنب الإفراط في استعمال مصفف الشعر فهي تعمل على تلفه وتزيد من خشونة الشعر.
  • عدم تعرض الشعر للهواء البارد بعد الاستحمام حيث يتسبب في إضعاف الشعر وخشونته.
  • الاستمرار في عمل الوصفات الطبيعية التي تعمل على تنعيم الشعر.
  • عدم الإكثار من استخدام المواد الكيماوية التي تفرد الشعر.
مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.