خبز النخالة

فوائد خبز النخالة للصحة تسمى النخالة في بعض الدول العربية باسم الردة وهي عبارة عن القشرة التي تغطي الحبوب مثل الأرز، والشوفان، والقمح، والذرة والشعيرمن الخارج وتمتلك هذه القشرة قيمة غذائية عالية ولذلك فعند إزالة النخالة عن الحبوب فإنها تفقد جزءاً كبيراً من قيمتها الغذائية وفوائدها بالإضافة إلي ذلك تحتوي النخالة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الإنسان مثل البروتينات، والمعادن مثل الحديد، والنشا، وبعض الزيوت مثل زيت جنين القمح، والصوديوم، والمغنيسيوم، والفسفور والكالسيوم، وهي تدخل النخالة في العديد من الصناعات الغذائية مثل المعجنات والخبز وسنتعرف على أهمية خبز النخالة الصحية .

فوائد خبز النخالة :

له القدرة على تسهيل عمل الجهاز الهضمي في هضم الطعام، لأنها تعمل على امتصاص نسبة عالية من الماء.

وهو يعمل على تقوية الأعصاب وتقوية الجهاز التناسلي لدى الذكر والآنثى.

كما يساعد على إمداد الجسم بشعور الصحة والحيوية والنشاط، ويمده بالطاقة التي تساعد على قيامه بكافة الوظائف والأعمال

كما له القدرة على سيطرة على تذبذب معدلات السكر بشكل سريع.

وتعمل على تقليل إمتصاص الدهون الضارة ومنع إارتفاع الكوليسترول في الأوعية الدموية.

كما يعمل خبز النخالة على تنظيف القولون من المخلفات والرواسب الضارة وبهذا يمنع أي فرصة لتكون الخلايا السرطانية وتمددها، إذ أن الألياف تعمل على طردها سريعاً خارج الجسم.

كما يقوي خبز النخالة العظام ويعمل على تنشيط الدورة الدموية والشعر والأظافر كذلك.

وهو يعدل من وظيفة الغدة الدرقية وينشط العصارة الهضمية في الجسم.

كما تعمل على الحفاظ على الجسم رشيقاً ومحميذ من السمنة، إذ أنها تعمل على رفع معدلات الحرق في الجسم وتشعر صاحبه بالإمتلاء والشبع.

تحمي الجسم من الإمساك وتسهل من عملية الإخراج حيث أنها تمنح الطراوة للفضلات فلا تؤذي الجسم أثناء الإنزلاق والخروج، ولا تجرح غشاء فتحة الشرج، ولهذا يعطيه الأطباء للمرضى الذين يعانون من مرض البواسير.

مواضيع ذات صلة