موسوعة عربية شاملة

جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب الصحية حيث تعتبر جوزة الطيب أو ما يسمى أيضاً بجوز الطيب العطري على أنها نوع نباتات من فصيلة الطيبية وهي عبارة عن بذور تساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الإنسان وتساعد في تقليل التهابات المفاصل الناتجة عن مرض النقرس ولكن أخذها بكمية كبيرة خطير ويسبب الهلوسة وزغللة في العين وخطرة على الأم الحامل بقدرتها على إختراق المشيمة وتزيد من ضربات قلب الجنين وهي من الأشجار العالية حيث يصل إرتفاعها إلي 10 أمتار تقريباً وثمارها تشبه الكمثري ولها طبقة صلبة وموطن زراعتها في الهند وأندونيسيا والجزء المستخدم منها هو النواة الداخلية وزيته واليوم سنتعرف على أهمية جوزة الطيب للصحة .

فوائد جوزة الطيب :

تعتبر جوزة الطيب منشطة وطاردة للغازات في المعدة .

كما يستخدم زيتها في مراهم علاج مرض الروماتيزم .

وتعتبر جوزة الطيب من المقويات الجنسية القوية ولكن الإدمان عليها يسبب ضعف جنسي دائم يستعمل مبشورها في تعطير الحلوى .

وتستعمل في صناعة العطر وبعض معجون الأسنان.

وهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون والكربو هيدرات .

كما يمكن تناول كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب, حيث يساعد جوزة الطيب على تحقيق الاسترخاء و تعزيز النوم.

تعتبر جوزة الطيب مهدئ طبيعي للجسم كما  أوصى الطب الصيني القديم بجوزة الطيب, و استخدم الصينيون قديما جوزة الطيب و التوابل في علاج الالتهابات, ألآم البطن, التهاب المفاصل, القروح و الأمراض الأخرى.

وتساعد في التخلص من السموم هو أمر مهم للتمتع بصحة جيدة حيث يؤدي تناول جوزة الطيب إلى تنظيف الكلى و التخلص من السموم, لذلك ينصح لمن يعانون من أمراض الكبد و حصى الكلى بتناول جوزة الطيب لما لها من فوائد في منع و حل حصى الكلى.
وهو يساعد جوزة الطيب في علاج العديد من مشاكل البشرة, و كذلك يمكن استخدام جوزة الطيب في التخلص من العلامات المرافقة لظهور حب الشباب.

كما تشكل جوزة الطيب علاجا فعالاً للمشاكل المتعلقة بالهضم مثل الإمساك, الاسهال, انتفاخ البطن, حيث يخفف جوزة الطيب من الآم المعدة عن طريق إزالة الغاز الزائد من المعدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.