أسباب توقف التنفس خلال النوم

أسباب توقف التنفس خلال النوم وهو عبارة عن إضطراب النوم الخطير والذي يحدث عند انقطاع التنفس أثناء النوم حيث أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم دون علاج والذي يتكرر بشكل كثير وربما مئات المرات، فهذا يعني أن المخ وباقي أعضاء الجسم لا يحصلون على الأكسجين الكافي للقيام بوظائفهم الحيوية واليوم سنتعرف على أهم أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم .

أسباب توقف التنفس خلال النوم :

حيث من المعروف أن الطريقة الصحية والطبيعية للتنفس هي عن طريق الآنف حيث يتم تنقية الهواء الداخل للرئتين وقد يلجأ البعض إلي التنفس من خلال الفم في حالة وجود إنسداد في الآنف مما يعيق عملية التنفس الطبيعية، وهذا ما يؤدي إلي خلل في العملية الوظيفية للتنفس.

والأسباب المؤدية إلي ذلك الانسداد متعددة ومنها:

سمك الآنسجة في المجرى التنفسي أو إنتفاخ، أو كبر حجم اللوزتين .

وكذلك كبر في حجم اللسان والذي قد يضغط على عضلات المجرى أثناء الانقباض والانبساط أثناء نوم الشخص، وبالتالي يؤدي إلي انقطاع في النفس بصورة متكررة ويجبره على الإستيقاظ المتكرر أثناء الليل.

كما نلاحظ أن المريض الذي يعاني من هذه الاضطرابات يصاب غالبا بالنعاس والخمول أثناء النهار. ومن الأعراض المصاحبة أيضا:

والشخير وقد يصاب به من يشتكي من الزكام واحتقان الآنف بسبب البرد، حيث يحاول المريض التنفس بالصورة الطبيعية ويدفع الهواء بقوة من خلال الآنف مما يسبب صوت الشخير العالي. وفي أغلب الأوقات لا يعرف الشخص بأنه يحدث أصواتا، والشكوى غالبا ما تكون من الشريك.

مواضيع ذات صلة