كيفية تنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك بشكل صحيح

تنظيف الغسالة الأتوماتيك

كيفية تنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك للحفاظ على أدائها الأمثل، حيث تعد غسالة الملابس الأتوماتيك واحدة من الأدوات المنزلية الحديثة التي تسهل حياتنا اليومية بشكل كبير فهي تقوم بتنظيف ملابسنا بكفاءة وسرعة مما يوفر لنا الوقت والجهد، ومع مرور الوقت واستخدام المستمر، قد تتراكم الأوساخ والرواسب داخل الغسالة، مما يؤثر على أدائها ويقلل من عمرها الافتراضي.

سنتعرف في هذا المقال على أهمية تنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك بشكل منتظم وسنتحدث عن الأدوات والمواد التي تحتاجها لإجراء عملية التنظيف بنجاح، وستتعلم أيضًا كيفية التعامل مع المشاكل الشائعة مثل الروائح الكريهة وتراكم العفن.

كيفية تنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك

يعد تنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك أمر ضروري للحفاظ على أدائها وهذه هي الخطوات الأساسية لتنظيفها بكفاءة عالية.

إفراغ الغسالة: تأكدي أولًا من أن الغسالة فارغة من الملابس ومسحوق الغسيل قبل البدء في عملية التنظيف.

تنظيف البرميل: قومي بتحضير محلول من الخل الأبيض والماء الدافئ. ثم قومي بتشغيل دورة قصيرة بدرجة حرارة عالية واختيار الغسيل السريع، فهذا سيساعد في إزالة الرواسب والبقع داخل البرميل، وبعد الانتهاء استخدمي قطعة قماش نظيفة لمسح البرميل وإزالة أي بقايا.

تنظيف درج المسحوق: قومي بإزالة درج المسحوق والمواد الأخرى الموجودة في الدرج واغسلهم بالماء الدافئ والصابون اللطيف. ثم قومي بتنظيف الفتحات بفرشاة صغيرة لإزالة التراكمات.

تنظيف المرشحات: تأكدي من إغلاق صمام الماء وفصل الغسالة عن الكهرباء وابحثي عن المرشحات الموجودة في الجزء السفلي من الغسالة وقد تحتاجي إلى استخدام مفتاح لفتحها. اسحبي المرشح واغسليه بالماء الجاري لإزالة الشوائب والأوساخ. ثم قومي بتنظيف الفتحة التي تحتوي على المرشح أيضًا.

تنظيف خطوط المياه: قد تكون هناك رواسب أو شوائب في خطوط المياه المتصلة بالغسالة. ولتنظيفها قومي بتشغيل دورة بدرجة حرارة عالية واستخدمي الخل الأبيض عند الغسل سيساعد هذا في تطهير خطوط المياه.

تنشيف وتهوية: بعد الانتهاء من عملية التنظيف قومي بمسح الداخل والخارج للغسالة بقطعة قماش نظيفة وجافة واترك الباب مفتوحًا لفترة من الوقت للسماح بالتهوية وتجفيف الرطوبة.

شاهدي أيضًا: كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس بسهولة

سبب رائحة الغسالة الكريهة

بعد ان ذكرنا كيفية تنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك بالتفصيل سنوضح عدة أسباب محتملة لظهور رائحة كريهة في غسالة الملابس ومن بين الأسباب الشائعة ما يلي:

  • الرطوبة المتراكمة: قد تتراكم الرطوبة داخل غسالة الملابس إذا لم تتمكن من التجفيف الكامل بعد الاستخدام وهذا الرطوبة قد تؤدي إلى نمو العفن والبكتيريا مما يسبب رائحة كريهة.
  • بقايا المنظفات: قد تتراكم بقايا المسحوق والمنظفات في أجزاء مختلفة من غسالة الملابس، مثل البرميل والأنابيب وصندوق الصابون وهذا التراكم قد يتسبب في رائحة كريهة مع مرور الوقت.
  • الغسيل بدرجة حرارة منخفضة: قد يؤدي غسل الملابس بدرجة حرارة منخفضة باستمرار إلى تراكم البقع والرواسب والبكتيريا في الغسالة مما يتسبب في رائحة كريهة.
  • نقص التهوية: إذا لم يتم ترك باب الغسالة مفتوحًا بعد الاستخدام للسماح بالتهوية، يمكن أن تتراكم الرطوبة داخلها وتنبعث منها رائحة كريهة.
  • الافراط في المنظفات: إذا استخدمت كميات كبيرة من المنظفات أو المبيضات في غسالتك قد تتراكم بقاياها وتسبب رائحة كريهة.
  • عدم استخدام الغسالة لفترة طويلة: إذا لم يتم استخدام الغسالة لفترة طويلة فإن المياه الراكدة والأوساخ المتراكمة ستؤدي إلى ظهور روائح كريهة.
  • عدم تنظيف الغسالة بانتظام: قد يتسبب عدم تنظيف غسالة الملابس بانتظام في تراكم الرواسب والبقع والروائح الكريهة.

شاهدي أيضًا: كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس

نصائح للحفاظ على رائحة الغسالة جميلة

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على رائحة الغسالة جميلة ونظيفة:

  • بمجرد ما تخلصي من غسل الملابس اتركي باب الغسالة مفتوح لفترة عشان الهواء يدخل وتجف جيدًا فهذا يمنع الرطوبة والعفن من التكون.
  • نظفي الغسالة بانتظام كل شيء من الداخل حتى صندوق الصابون واستخدمي خل مخفف بالماء أو منظف خاص للغسالة.
  • أحيانًا اغسلي الملابس بماء ساخن إذا كانت تحتمل ذلك لأن الماء الساخن يساعد في قتل الجراثيم والروائح الكريهة.
  • استخدمي كمية قليلة من المنظف متبعة تعليمات الشركة المصنعة لأن الكميات الكثيرة بتسبب روائح غير مستحبة.
  • بعد الغسيل امسحي الغسالة جيدًا بقطعة قماش نظيفة عشان ما تبقى فيها رطوبة.
  • استخدمي معطرات خاصة للغسالة زي أقراص معطرة بس اتأكدي إنها مضمونة وموافق عليها للاستخدام في الغسالة.

لا تترددي في اتباع هذه الخطوات البسيطة لتنظيف غسالة الملابس الأتوماتيك بانتظام، فهذا سيساعد على إطالة عمرها الافتراضي وضمان نظافة ملابسك تماماً وتذكري أن غسالة نظيفة تعني ملابس نظيفة ورائحة منعشة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X