كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية ونموذج شكوى جاهز

تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية

كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية إلكترونيًا وكتابياً ونموذج شكوى جاهز للطباعة، يرغب العديد من المواطنين في معرفة الآلية التي يجب اتباعها لتقديم شكوى للنيابة العامة السعودية تحت أي ظرف من الظروف، ويجب عليهم أيضًا معرفة كيفية كتابة الشكوى بشكل صحيح، هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع إليكم في السطور التالية كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية ونموذج شكوى للنيابة العامة.

كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية إلكترونياً

تقدم النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية للمواطنين خدمة تتيح لهم تقديم بلاغ بسهولة وهذا الأمر يتطلب من الشخص تقديم شكوى مناسبة وتحديد شكواه لذلك سوف نوضح كيفية تقديم شكوى إلى النيابة العامة السعودية إلكترونيا، يمكن رفع الدعوى من خلال الخطوات التالية:

  1. ادخل على رابط موقع المجلس الأعلى للقضاء من “هنا“.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية ثم الشكاوى الإلكترونية.
  3. اضغط على الدخول للخدمة.
  4. أدخل رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  5. سيصل رمز التحقق إلى رقم الهاتف المحمول المسجل في أبشر.
  6. اضغط دخول ثم انقر فوق طلب جديد.
  7. أدخل بيانات مقدم الشكوى وهي ( الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة، رقم الهوية، الجنسية، رقم الهاتف الجوال، الموافقة على التعهد المكتوب).
  8. انقر فوق التالي وحدد صفة مقدم البلاغ.
  9. انقر فوق التالي أدخل نوع القضية ثم اختر المحكمة.
  10. بعد الضغط على تحقق ستظهر بيانات القضية.
  11. ادخل باقي البيانات وتفاصيل الشكوى كاملة.
  12. إرفاق الملفات ثم الإرسال لاعتماد الطلب.

طريقة تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية كتابياً

عندما يرغب مواطن في تقديم شكوى قانونية إلى النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية يمكنه الذهاب إلى الهيئة شخصيًا أو الاستعانة بمحامٍ قانوني أو كاتب محكمة ليتمكن من صياغة الشكوى بشكل صحيح وفقًا لـ القانون وإلا يمكنه كتابتها بنفسه ويجب ألا تحتوي على أي أخطاء لغوية أو قانونية.

ويجب تقديم الشكوى في الوقت المناسب، وإذا كانت الشكوى طويلة أو تم رفض الشخص فلن يتم النظر في الشكوى. يمكنك تقديم خطاب الشكوى إلى النيابة العامة من خلال الخطوات التالية:

  1. أولاً يجب أن تثبت هويتك وتدون اسمك أو اسم المشتكي (إذا كنت محامياً).
  2. اكتب تفاصيل الشكوى وأرفق جميع المستندات وإثبات الدعوى.
  3. تحديد وجهة الرسالة وهي فرع الادعاء العام.
  4. ضع قائمة بجميع الإجراءات التي تتطابق مع الشكوى التي تريد تنفيذها.
  5. ضع قائمة بجميع المعلومات المتعلقة بالمشتكي ضده مثل: الاسم والعنوان ورقم الاتصال.
  6. توجيه الشكوى إلى المدعي العام والتوقيع عليها إذا كنت ترغب في طباعة الشكوى يدويًا، فيجب الانتباه إليها باللغة العربية الفصحى.

نموذج تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية

لقد قمنا بتوضيح صيغة خطاب شكوى للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية، والذي يمكن ملء البيانات المطلوبة وتغيير المحتوى المطلوب ليكون متوافقًا مع الطرف الذي سيصل. يجب اتباع النموذج التالي:

السيد رئيس النيابة العامة ………………
تحية طيبة وبعد ،،،،
أقدم لسيادتكم أنا ………………………… العامل بـ …………………. والمقيم في عقار رقم …… شارع ….. قسم ……. مدينة / محافظة ………
ضد
السيد /…………………………… العامل بـ …………………… المُقيم في العقار رقم …. شارع …… قسم …….. مدينة / محافظة ………………..
نص الشكوى
حيثُ قام الشخص المُشتكى منه بإصدار شيك بنكي من بنك ……….. بمبلغ مالي قيمته …………….. ريال سعودي، وذلك في يوم ………….. الموافق لتاريخ …./…../……. مما نتج عنه ذهاب صاحب الشكوى إلى البنك لصرف المبلغ المالي الموضح بالشيك في يوم ……. بتاريخ …../…./…… إلا أن البنك قد أمتنع عن الصرف لعدم وجود رصيد مالي كافِ في حساب الشخص الذي أصدر الشيك.

 

ونظراً لأن المادة …. من قانون العقوبات تنص بمعاقبة كل من أصدر شيكاً مالياً لا يُقبل صرفه لعدم وجود رصيد كافي أو كان الرصيد الموجود في البنك أقل من قيمة الشيك أو قام بسحب كافة المبالغ المالية أو جزء منها بعد قيامه بإصدار الشيك بحيث أصبح المبلغ المتبقي لا يُمكنه تغطية قيمته، بأن يُعاقب المُشتكى منه بالحبس أو الغرامة المالية أو بالعقوبتين معاً.

 

لذا يلتمس صاحب الشكوى من عدالتكم أن تقوموا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حتى يتمكن من استعادة حقوقه وأن يتم تقديم المُشتكى منه للمحاكمة الجنائية حتى يُمكن لصاحب الشكوى من الادعاء المدني أمام المحكمة المختصة، مع إرفاق صورة واضحة للشيك البنكي محل النزاع.

 

حُرر في يوم ………….. الموافق لتاريخ ……/ …… /……
مُقدمه لسيادتكم / …………..
توقيع مُقدم الشكوى / …………………

إلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر تفاصيل كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية إلكترونيا وكتابيا مع ارفقا نموذج لصيغة الشكوى جاهز للطباعة.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.