تشجيع الطفل على النوم بمفرده

كيفية تشجيع الطفل على النوم بمفرده حيث تلك المهمة ليست بالمهمة السهلة كما يعتقد الكثير من الناس حيث أن الطفل يكون مرتبط بشكل كبير بأمه ولهذا فالمهمة هذه تكون محتاجة عدة محاولات ومجهودات من الأم وتلك الخطوة مهمة جداً للطف وللوالدين فهي تزيد من شعور الطفل بالاعتماد على نفسه وتحمل المسؤولية وتعطي للوالدين القليل من الخصوصية ونحن سنقدم عدة نصائح لمساعدة الطفل على النوم بمفرده وتشجيعه بدون وجود ضرر على نفسية الطفل .

كيفية تشجيع الطفل على النوم بمفرده

في البداية يجب تحضير الغرفة بشكل جيد حيث أنها تحتوي على كل ما يحتاجه الطفل منها ” سرير مريح , ألعاب ولكن تكون غير مضرة , إنارة جيدة , أغطية جذابة , رسومات جذابة للطفل .

قد يحتاج الطفل إلى عوامل مساعدة ومحفزة مثل حمل الطفل إلى السرير مع رواية بعض القصص المفضلة أو من خلال لنوم بجانبه حتى يغفو الطفل ومن الممكن مشاهدة الأفلام الكرتونية حتى يغفو الطفل مع استخدام أساليب المكافأة والتحفيز .

كما يجب نقل الطفل بشكل تدريجي لغرفة منفردة وعدم نقله بصورة مفاجئة للطفل حيث في البداية حيث يحب تهيئة نفسية الطفل على النوم بغرفة منفردة .

كما يجب الالتزام بالهدوء عند التحدث مع الطفل مع محاورة الطفل وإظهار ما سبب هذه الخطوة حيث الإجبار على تلك الخطوة من الممكن أن يأتي بصورة عكسية مع الطفل  .

كما يجب مراقبة الطفل من بعيد بعدما يتم نقله إلى غرفته حتى الاطمئنان عليه من أي شئ يحدث حيث قد يصاب الطفل بالخوف أو العدوانية أو غيرها من السلوك الغير جيد حيث يجب حلها بشكل مباشر وعدم تركها في وقت لاحق لأنها سوف تنعكس عل الطفل بشكل سئ .

ويلاحظ عدم معاقبة الطفل عند طلب الطفل للنوم في الغرفة مع والديه لبعض الأيام ومن خلال تسلل الطفل لغرفة الوالدين بل على العكس حيث من الممكن أن يكون خائف من شئ ما في الغرفة كما يجب استخدام أسلوب الجدية والصرامة في نفس الوقت بمعنى وجود الحنية والحب .

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.