موسوعة عربية شاملة

كيفية تشجيع الأطفال على الصيام

كيفية تشجيع الأطفال على الصيام شهر رمضان هو من أفضل شهور السنة عند المسلمين وينتظرونه بفارغ الصبر لما له من أجر وثواب عظيم عند الله تعالى وهو الشهر التاسع من الشهور الهجرية حيث يقوم فيه المسلمون بالصيام والإمتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة معينة من الوقت، والتي تكون من آذان الفجر وحتى غروب الشمس شهر رمضان هو فرصة جيدة لأطفالنا للإحتفال حيث تزداد المناسبات الأجتماعية التي يجتمعون فيها مع باقي أفراد الأسرة ولكن الأباء يحترون كثيراً حول كيفية تعويد أطفالهم على الصيام حتي يعتادون عليه في الكبر ونحن هنا في مقالنا سنوضح لكي بعض الخطوات لتشجيع الأطفال على الصيام .إ

كيفية تشجيع الأطفال على الصيام :

من خلال تحديد مكافأة عن كل يوم يقومون بالصيام به أو من خلال تعليق جدول في البيت يضم الثلاثين يوم وهي أيام شهر رمضان المبارك مع تحقيز الوالدين الطفل على الصيام عن طريق إعطائه نجمة أو علامة مميزة في الجدول أمام اليوم الذي قام بصيامه.

ينبغي على الآباء والأمهات الحرص منذ الصغر على إيقاظ الطفل في موعد السحور حتى يدرك الطفل معنى وأهمية السحور في شهر رمضان لأداء الصيام .

مع التدرج في الصيام، فيمكن صرف النظر عن أول يومين أو أسبوع إذا لم يكمل الطفل الصيام لباقي اليوم أو تناول الماء في وسط النهار، فمن خلال التدرج سيتعلم الطفل الصيام.

مع تجنب معاقبة الطفل أو التشديد عليه في حالة إكتشاف أنه فطر وغير صائم فهذا السلوك يتطلب هدوء وحكمة في مواجهة الطفل بهذا السلوك لمعرفة أسبابه وعلاجها.

مع مدح الطفل بشكل مستمر وتشجعيه عند صيامه فهذا يشعره بأنه أنجز عملاً مما يدفعه للمواصلة عليه بشكل مستمر.

والحرص على تواجد الطفل منذ الصغر على مائدة الإفطار، فتجمع الصائمين عند ميعاد الإفطار ومشهد تناول التمر حين يرفع آذان المغرب له أثر كبير في نفس الطفل ويجعله يقبل على الصيام ليكون مثلهم.

كما يجب إشراك الطفل في إعداد وجبات الإفطار والسحور من خلال وضع العصائر أو السلطات، فهذا يعطيه شعور بالفرحة لأنه شعور مميز في شهر رمضان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.