تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال تعد مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال هي من أبرز المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأطفال بل يعاني منها أيضا الكثير من الكبار مما تشعر الأم بالإنزعاج بسبب كمية الشعر الكبيرة المتساقطة والفراغات التي تحدث في الرأس والتي قد تؤدي أحيانا إلي الصلع وعندما تظهر هذه المشكلة عند الأطفال فيجب إستشارة الطبيب .

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال :

يعتبر تساقط شعر الأطفال حديثي الولادة هو أمراً طبيعياً جداً ولا يستدعي القلق، ويكون بسبب إنخفاض مستوى الهرمونات.

كما أن الطفل قد يفقد جزء من شعره في منطقة معينة، ويرجع السبب إلي الجهة التي ينام عليها الطفل بشكل مستمر وعدم قدرته في هذه الفترة على التقلب تؤدي إلى احتكاك شعره بالوسادة مؤدية إلى تساقطه، حيث أن شعر الطفل في العادة غير قوي وخفيف.

وفي حالات هذا التساقط الطبيعي لشعر الأطفال، فإن الشعر ينمو مرة أُخرى بشكل أقوى، وقد يتغير لونه وملمسه الجديد عن الشعر الذي ولد به وهذا أيضاً أمر طبيعي جداً أن يحصل لأغلب الأطفال في أول ستة شهور من عمرهم.

ومع قلة التغذية، وقد يكون هذا سبب مقنع لتساقط الشعر، ولهذا فيجب يجب التنبه إلي تغذية الطفل غذاء سليم فهو في فترة النمو والبناء، لأنه إن تم تجاهل ذلك فإن الطفل سيبدأ حياته بأمراض كثيرة كفقر الدم، وبطئ النمو.

مع وجود خلل في إفراز هرمونات الغدة الدرقية، والتي تؤثر على هرمونات الطفل مؤدية إلى ظهور الأعراض وأولها تساقط الشعر.
الالتهابات الجرثومية، وهي من أحد اسباب تساقط الشعر عند الأطفال حيث بسبب قلة النظافة في الطعام والمكان.
شد الشعر وتسريحه بعنف.

كما أن سعفة الرأس، وهي مرض يصيب جلدة الرأس وخاصة تصيب الأطفال، وتؤدي إلي تساقط الشعر في مكان الإصابة.

والثعلبة، وهي مرض جلدي يصيب فروة الرأس غالباً ويؤدي الى تساقط الشعر بشكل مفاجئ وقد يفقد الطفل شعره كاملاً.
التوتر والعصبية الزائدة لدى الأطفال وخاصة المشاكل النفسية العاطفية.

كما أن العلاجات الكيميائية، والخاصة بمرض السرطان تؤدي الى فقدان شعر الجسم كاملاً، ولكن الشعر يرجع للنمو مرة أُخرى بعد توقف العلاج والشفاء من المرض

مواضيع ذات صلة