ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال ووقت ظهورها بالتفصيل

ترتيب ظهور الأسنان

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال أو التسنين أو كما تسمى الأسنان اللبنية، سنتعرف عليه من خلال مقالتنا اليوم، في معظم الأوقات تظهر أسنان الأطفال بترتيب معين ولكن هذا الترتيب قد يختلف من شخص لآخر، سنعرض لك ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال وكيفية العناية بهم.

بداية ظهور الأسنان عند الأطفال

تبدأ أسنان الطفل في الظهور في غضون بضع سنوات من نمو الطفل، وبحلول سن الثالثة من المفترض أن يكون لديه 20 سنًا، قد يكون بعض الأطفال في سن مبكرة أو متأخرة عن ذلك، ويمكن التعرف على ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال بالترتيب كما يلي:-

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

  1. القاطعة المركزية السفلية: في أول 5 إلى 10 أشهر بعد ولادة الطفل، تظهر القواطع المركزية السفلية أولاً.
  2. القاطعة المركزية العلوية: تبدأ القاطعة المركزية العلوية في الظهور بعد القواطع العلوية والسفلية، وتتراوح أعمار الأطفال بين 6-12 شهرًا، ويمكن للأطفال تناول الطعام المناسب لهذا العمر.
  3. القاطعة العلوية: هي الأسنان الموجودة على الجانبين الأيمن والأيسر من القواطع العلوية والمتوسطة.
  4. القاطعة السفلية: الأسنان السفلية الموجودة على الجانبين الأيمن والأيسر من القواطع المركزية السفلية تظهر في عمر 10-16 شهرًا ، ويكون لدى الطفل 4 أسنان سفلية وهذه الأسنان تساعد على شد الأسنان.
  5. اثنين من الأضراس العلوية الأمامية: يبدأ الظهور عندما يكون عمرهم من 12 إلى 19 شهرًا يبدأ الأضراس العلوية في الظهور.
  6. اثنين من الأضراس السفلية الأمامية: عادةً ما تندلع الأضراس السفلية الأولى في نفس الوقت الذي تندلع فيه الأضراس العلوية، تساعد تلك الأضراس على مضغ الطعام جيدًا.
  7. اثنين من الأنياب العلوية: تظهر أسنان الأنياب التي تملأ الفجوة بين الأسنان الأمامية والضرس الأول بين 16 و 23 شهرًا من العمر.
  8. اثنين من الأنياب السفلية: تقع بين الأسنان الأمامية والأرحاء الأولى وتظهر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16-23 شهرًا، وهي الأسنان الأكثر حدة وأطولها، لذا يمكنهم تناول الأطعمة التي يصعب تقطيعها بالأسنان الأخرى.
  9. الأضراس الخلفية السفلية: تنمو عادة في النصف الأسفل عندما تتراوح أعمارها بين 20 و 33 شهرًا.
  10. الأضراس الخلفية العلوية: تظهر أسنان الطفل الأخيرة ما بين 25-33 شهرًا، وهي أضراس علوية، هذه الأضراس تشبه الأضراس الأولى، لكن حجمها أكبر وسطحها اعرض وعضلاتها قوية، لذا حتى لو كان الطعام كبيرًا، فهي تساعد على طحن الطعام جيدًا.
مع اكتمال الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات يمكن رؤية ابتسامة الطفل بأسنان مكتملة 20 سنًا.

كيفية الحفاظ على أسنان الأطفال

  • من الضروري البدء في تفريش الأسنان فور ظهور أسنان الطفل باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مناسبة له ومعجون أسنان مصمم خصيصًا للطفل للتأكد من أن البكتيريا التي قد تسبب تسوس الأسنان لا تتراكم أو تتلف جذور الأسنان الأخرى.
  • ضرورة غسل أسنان الطفل واللثة برفق مرتين على الأقل يوميًا.
  • يوصى بعدم إعطاء الأطفال أطعمة ومشروبات غنية بالسكر، مثل الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، فهذه الأطعمة والمشروبات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وفقدان الأسنان في وقت مبكر.
  • من المهم اصطحاب طفلك لطبيب الأسنان بانتظام لتتبع نمو أسنانه والتأكد من صحته واكتشاف أي مشاكل مبكرًا.

إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا وذكرنا ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال وكيفية العناية بها، ولمزيد من المقالات المهمة والمفيدة يمكنكم متابعة موقع التكية للتعرف على كل جديد.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X