موسوعة عربية شاملة

أهم تجهيزات الولادة

أهم تجهيزات الولادة تعتبر تجهيزات الولادة هي من الأشياء الأساسية التي من المفترض أن تقوم بها كل امرأة التي إقترب موعد ولادتها أي بمجرد دخولها في الأشهر الأخيرة من الحمل وخصوصاً الشهر التاسع حيث يجب أن تجهز العديد من الملابس والأدوات الخاصة بها وبطفلها حتى لا ينقص منها أي أغراض وخصوصا أن لحظة الولادة تأتي بشكل مفاجئ وفي أي وقت في الشهر التاسع ويجب على المرأة أن تكون مستعدة دائماً.

أهم تجهيزات الولادة

أهم تجهيزات الولادة :

حيث يجب تحضير ثلاث حقائب قبل الذهاب للمستشفى، أولها حقيبة صغيرة تحتوي على جميع الأغراض الهامة أثناء الولادة، وثاني حقيبة كبيرة تحتوي على جميع الأغراض الهامة بعد أن تنتهي عملية الولادة، وثالث حقيبة للزوج تحتوي على الأوراق الخاصة بالأم والجنين، ومنها أوراق الزوجة الثبوتية.

الأوراق اللازمة: هوية الأحوال المدنية الخاصة بالزوج والزوجة، دفتر العائلة، بطاقة متابعة المرأة أثناء الحمل.
أيضا يجب إحضار نتائج الفحوصات المخبرية التي أجرتها المرأة في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، وورقة تثبت الأدوية والمكملات الغذائية التي تناولتها الأم خلال الحمل.

تجهيزات ما قبل الذهاب للمستشفى: فيجب على المرأة أخذ دش ماء دافئ، والتخلص من جميع الشعر الزائد في الجسم وخصوصا الشعر في المناطق الحساسة، وخلع جميع المجوهرات والذهب والحلي، والذهاب للحمام للتخلص من جميع الفضلات سواء بول أو غائط.

التجهيزات الخاصة بالأم: روب دافئ مصنوع من قماش ناعم، قميص نوم، ملابس داخلية خاصة مثل “صدرية إرضاع”، حذاء مريح، مطري الشفاه، فوط نسائية، نظارات الطبية “إن كانت بحاجة لها”، زيوت طبيعية عطرية، عطر، مجموعة العناية الشخصية مثل مشط، فرشاة أسنان.

تجهيزات يجب عرضها على الطبيب: أوراق توضح الحالة العامة للأم سواء مقياس الضغط أو السكري لديها، وإن كانت تعاني من بعض الأمراض مثل الزلال وغيرها.

تجهيزات خاصة بالطفل: ملابس للطفل، حرام دافئ، قبعة ناعمة، منديل قطني نظيف ومعقم، بودرة أطفال، جوارب، قصاصة أظافر، مناديل قماشية.
تجهيزات خاصة بالنوم في

المستشفى: مخدة مريحة، مخدة للإرضاع، بشكير قطني، مناديل معطرة، مناديل ورقية، شاش، كريم مرطب، كريم خاص بحلمات الثدي، شامبو للشعر وشامبو للجسم، ومزيل رائحة العرق.

تجهيزات خاصة بالأكل والشرب: منقوع الأعشاب الطبيعية التي تسهل عملية الولادة مثل منقوع المريمية، عبوة مياه معدنية، فواكه طازجة، عصير طبيعي، كاسات بلاستيكية، ملعقة للطعام، فواكه مجففة مثل الزبيب والتوت البري.

تجهيزات ما بعد الولادة: حذاء بكعب مسطح بحيث يكون مريحاً مع ملابس خاصة بالخروج من المستشفى بحيث تكون مرتبة وفضفاضة ومريحة ومناسبة لحالة الطقس.

قد يعجبك ايضا