موسوعة عربية شاملة

تسوس الأسنان

تجنب تسوس الأسنان يعد تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الفم المنتشرة حيث معظم الأشخاص أصيبوا بتسوس الأسنان مع إختلاف درجاته وذلك لسهولة الإصابة حيث التسوس يكون ناتج عن نشاط البكتيريا الموجودة في الفم بشكل طبيعي فهي تعمل على أكسدة بقايا الطعام المتعلقة بين الأسنان ثم بعد ذلك تنتج مركباً حمضياً هو الذي يعمل على نخر الأسنان بمعنى  تسوسها واليوم سنتعرف على طرق لتجنب تسوس الأسنان .

تجنب تسوس الأسنان :

يعتبر تنظيف الأسنان بفرشاة مناسبة ومعجون يحتوي على الفلورايد مرتين بشكل يومي  في الصباح والمساء هو أقل تقدير، ولكن من الأفضل تنظيفها بعد كل وجبة وذلك لإزالة بقايا الطعام ومنع تكاثر البكتيريا المسببة للتسوس.

يجب مراعاة تغيير الفرشاة كل فترة، كما أنه يفضل نقعها في محلول ملحي قبل الإستخدام مع تغيير نوع معجون الأسنان في كل مرة.

وكذلك إستخدام خيط الأسنان قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، وهو خيط يستخدم لتنظيف الأسنان ويمكن الحصول عليه من كافة الصيدليات حيث أن الفرشاة تعمل على تنظيف الأسطح الخارجية فقط للسن، ولكن ما بين الأسنان، فلا تستطيع الفرشاة الوصول إليه، فتتبقى بقايا الطعام عالقة وبشكل خاص في منطقة إلتقاء السن واللثة .

وكذلك فإن مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الوجبات إن لم يكن بالإمكان تنظيفها بالفرشاة،حيث أن العلكة تعمل على زيادة إفراز اللعاب من الغدد اللعابية المنتشرة في الفم، فيقوم اللعاب على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام.

يجب إستخدام غسول للفم قبل النوم، أو في الصباح، وذلك بتخفيفه في الماء، ثم المضمضة به، فهناك العديد من الآنواع

المتواجدة في الصيدليات وبروائح مختلفة ولكن غالبها يكون بطعم ورائحة النعناع، ويمكن تحضير غسول بمكونات منزليّة مثل محلول الماء والملح، أو محلول الماء والخل، أو مغلي الميرمية.

مع إستخدام السواك لتنظيف الأسنان، فهو يحتوي على مواد مطهرة وهي التي تعمل على تنظيف الأسنان، وتمنع صدور رائحة كريهة منه، بل وتكسبه رائحة جميلة .

زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف عن أي تسوس ومعالجته قبل أن تحدث مشكلة أكبر .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.