تجنب العطش

كيفية تجنب العطش في شهر رمضان في رمضان يتزايد شعور المرء بالعطش خلال شهر رمضان مع إرتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف خاصة الأيام التى نمر بها الآن ومع زيادة عدد ساعات الصيام هذه السنه لتصل إلي حوالى 16 ساعة من حديث أبي هريرة “رضي الله عنه” قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ” من صام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه “ ونحن اليوم سنعرض عليكم بعض النصائح المهمة لتجنب العطش عند الصيام في شهر رمضان .

كيفية تجنب العطش في شهر رمضان :

حيث يجب الحرص على تناول كوباً من عصير الليمون يومياً خلال وجبة السحور مع تناول المشروبات العشبية مثل النعناع والينسون لتجنب العطش الشديد خلال ساعات الصيام.

مع الحفاظ على نسبة البوتاسيوم في الدم الذي يتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه مما يحفظ الماء في الجسم، فتمنع الجفاف فهي تخفف من حدة العطش.

يجب تناول كمية كبيرة من الماء خلال الفترة ما بين الافطار والسحور والتي لا تقل عن لتر ونصف إلي 2 لتر.

ويجب الحرص على الجلوس في أماكن باردة ومكيفة لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

وتناولي كميات كافية من السوائل خاصة عصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على المعادن وتجنب العصائر التي تحتوي على مواد وألوان غير طبيعية وكميات كبيرة من السكر.

كما ينصح بتأخير تناول وجبة السحور بقدر الإمكانحيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والماء والخضار والفواكه التي تحتوي على لألياف حتى يتحمل الصائم العطش والجوع الشديد.

ويجب تجنب الأطعمة السريعة التي تمنح الشعور بالشبع لمدة لا تتجاوز ثلاث ساعات إلى أربع فقط حداً أقصى. ومن ثم تولد الإحساس بالجوع والعطش. نظراً لقيامها بعملية حرق سريع للسكر.

والإمتناع بشكل نهائي عن تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالية لأنها تزيد الشعور بالعطش خلال الصيام لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.

والأفضل أن يتم تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء مما يعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة خاصة خلال ساعات الصوم.

ويجب تجنب شرب كمية كبيرة من الماء بعد الإنتهاء من الطعام مباشرة لأن هذا يعيق عملية الهضم لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية؛ والصحيح أن يتناول الإنسان قليلًا من الماء بعد الإفطار لقمع العطش فقط لا غير ويواصل الشرب بشكل طبيعي عقب الإفطار بساعتين.

مواضيع ذات صلة