موسوعة عربية شاملة

اللبن الرائب

فوائد اللبن الرائب للصحة وهو سائل ينتج بعد مخمضة الزبدة من القشدة ولكنه يشير إلي مجموعة من مشروبات الحليب المخمرة وشائع شربه في المناخ الدافئ وحموضة الحليب الرائب ترجع إلي وجود حامض في الحليب والحموضة الزائده ترجع في الأساس إلي حمض اللاكتيك وهو منتج طبيعي أُنتج عن طريق بكتريا حمض اللاكتيك بينما تخمر اللاكتوز والسكر الأساسي وجد في الحليب لأن حمض الاكتيك ينتج عن طريق البكتيريا، درجة حموضة اللبن تقل والكازين وهو البروتين الرئيسي في الحليب، تسبب الرواسب التلف أو تخثر الحليب وهذه العملية تجعل زبدة اللبن اسمك من الحليب العادي وسنتعرف اليوم على فوائد اللبن الرايب الصحية .

فوائد اللبن الرائب :

فيساعد تناول اللبن الرائب على تخفيض ضغط الدم وآثاره السلبية على القلب والأوعية الدموية والشرايين.

وكذلك تناول كوب من اللبن الرائب يومياً فهو يعزز الجهاز المناعي في الجسم، ويقيه من الإصابة بالأمراض الناتجة عن العدوى.

كما يساعد اللبن الرائب على إنقاص الوزن الزائد حيث يدخل في برامج التخسيس وذلك يرجع إليأنه يحتوي على نسبة عالية من الكاليسيوم والتي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يخلص الجسم من الدهون المتراكمة وخصوصاً في منطقة البطن .

وهو يقلل من فرص الإصابة بالحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو الشعبي.

ويساعد تناول اللبن الرائب النساء على الوقاية من العدوى المهبلية والإلتهابات النسائية المتكررة بفعل البكتيريا النافعة التي يحويها.

كما يفيد الكما أن تناول اللبن يساعد على الاسترخاء والشعور بالهدوء النفسي مما يقلل من العصبية الزائدة ويساعد على النوم العميق والتخلص من مشكلة الأرق الليلي.

لبن الرائب في تقوية العظام عند الكبار ومنع الإصابة بالهشاشة ويساعد على نمو العظام عند الأطفال لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكاليسيوم وفيتامين (د ) والذي يثبت الكاليسيوم على العظام.

كما يمنع تناول اللبن مشاكل الأسنان ويحمي اللثة من الالتهابات ويخفف من تسوس الأسنان لأن البكتيريا النافعة في اللبن تقضي على البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان ومشاكل العصب السني وتساقط الأسنان فيما بعد.

وللبن الرائب أثر كبير على مكافحة آثار الشيخوخة فهو يؤخر ظهور التجاعيد ويظهر البشرة متألقة وشابة وناعمة لاحتوائه على مضادات الأكسدة كالسيلينيوم.

كما أنه يحفز تناول اللبن على زيادة إمتصاص الأمعاء لمحتويات الأطعمة الأخرى التي يتناولها الفرد من فيتامينات ومعادن وألياف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.