موسوعة عربية شاملة

العوامل المؤثرة في نمو الجنين

العوامل المؤثرة في نمو الجنين حيث يمر الفرد بمراحل متعددة حتى وصوله إلي مرحلة النضج والعوامل المؤثرة في نمو الجنين النمو سواء كان نموا جسديا أو عقليا أو اجتماعيا وحتى ينمو الجنين بشكل صحي لا بد من توافر مجموعة من العوامل و الظروف المناسبة لذلك وسوف نتحدث في مقالنا اليوم عن ما هي العوامل االتي نمو الجنين خلال فترة الحمل.

العوامل المؤثرة في نمو الجنين :

العوامل الوراثية :حيث هو العامل الأساسي الذي يؤثر في نمو الجنين، فالعامل الوراثي هو عبارة عن اجتماع جينات و كروموسومات الأب و الأم و اتحادها معا حيث هذه الجينات تعمل على تحديد الصفات الوراثية للأبناء كلون الشعر و الطول و لون العيون و ملامح الوجه غيرها من الصفات.

تعاطي العقاقير و التدخين : حيث إن التدخين و تعاطي العقاقير يؤدي إلي حدوث مضاعفات سيئة على الجنين منها ضمور خلايا الدماغ و حدوث تشنجات للمولود وفي بعض الحالات قد يؤدي إلي الإجهاض المبكر أو التخلف العقلي للطفل عند الولادة.

التغذية : تشكل التغذية العامل الأساسي في نمو الجنين، فعندما تمد الأم نفسها بالغذاء المناسب لها و لطفلها من العناصر المهمة كالكربوهيدرات و البروتينات و الفيتامينات فإن ذلك يساهم بشكل كبير في النمو الصحي للطفل فيمكن للأم الحصول على هذه العناصر من خلال تناول الغذاء الصحي و كذلك من خلال الحصول على المدعمات التي تفي لهذا الغرض.

عمر الأم :حيث أن عمر الأم له دور مهم، حيث أن حمل الأم قبل سن العشرين يؤثر على الجنين، فتحتاج بذلك الى عناية خاصة لأنها لم تصل إلى مرحلة النضج.

العوامل البيئية : حيث يختلف نمو الجنين للأم التي تعيش في الأماكن الملوثة و المليئة بالضوضاء عن الأم التي تعيش الطبيعة التي تمتاز بهوائها النقي و الهدوء.
أجسام الأفراد الذين يعيشون في المناطق المرتفعة تختلف عن أجسام الأفراد الذين يعيشون في المناطق السهلية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.