فوائد السمن البلدي

فوائد السمن البلدي وهو دهن مستخرج من لبن الغنم أو البقر بطرق معينة ويستخدم في المطبخ في إعداد الأطعمة ويعد السمن الصناعي أو النباتي أو المهدرج بديلاً رخيصاً له كما يعتبر السمن غذاء سريع التحول إلي طاقة لسببين الأول ان الجسم يتقبله والثاني انه مكون من ذرات كربون قصيرة الطول ففي سمن العنم أربع ذرات وفي سمن البقر ست ذرات بعكس الدهون المهدرجة التي تحوي دهون متحولة ذات سلسلة طويلة من ذرات الكربون لذا الجسم لايتقبلها ويعتبرها مشوهه وتذكر كلام ابن وافد عن السدد الحاصل في الجسم بسبب أي زيت لاطعم له ولارائحة وسنتعرف اليوم على أهمية السمن البلدي .

فوائد السمن البلدي :

السمن البلدى غنى بفيتامين هـ وأ، وهما من أقوى مضادات الأكسدة على الإطلاق، ويقاومان الأمراض المختلفة.

وهو غنى بحمض اللينوليك، والذى يتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات، بشرط أن تتغذى الأبقار بشكل رئيسى على العشب.

كما أن يستهلك الجسم طاقة كبيرة لحرق الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة فى السمن البلدى، وهو ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد حال عدم الإفراط فى تناولها.

ويعتبر السمن البلدى غنى بحمض البيوتريك، وهو يساهم فى تعزيز عملية الهضم وتحسين عمل بكتيريا الأمعاء النافعة، وتحفيز الشهية.

وهو يساهم حمض البيوتريك أيضا فى تحفيز إنتاج خلايا تى المناعية داخل المعدة وهو مما يقوى المناعة.

كما أنه يتمتع السمن البلدى بخواص رائعة مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

ويعتبر السمن البلدى غنية بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وهى تمتص بشكل مباشر من الكبد، ثم يتم حرقها فى صورة طاقة، وهو مما يعزز نشاط وحيويتك.

مواضيع ذات صلة