موسوعة عربية شاملة

العناية بالحبل السري للمولود

كيفية العناية بالحبل السري للمولود  الحبل السري هو مصدر غذاء الجنين في بطن أمه وهو المصدر الوحيد الذي يغذي الجنين داخل بطن الأم ووظيفته هي نقل الفضلات من الجنين للأم حتى تتخلص منها الأم كما أنه مهم يزود الجنين بالأكسجين الذي يساعد الجنين على النمو كما يبلغ طوله 50 سم وبعد الولادة فلا حاجة للحبل السري للمولود حيث أن الجنين سوف يتمكن من التنفس والتغذية وتفريغ الفضلات من دونه ولذلك فيلجأ الأطباء إلي قطعه مع تبقي حوالي بضعة سنتيمترات من السرة ويضعون عليها المشبك وهي القطعة يجب الحفاظ عليها وإليكي عزيزتي الأم بضع النصائح المهمة للحفاظ على سرة الطفل .

كيفية العناية بالحبل السري للمولود

حيث يجب الحفاظ علي القطعة المتبقية من السرة نظيفة بشكل مستمر ولا نستخدم الصابون في تنظيفه.

كما يجب استخدام مطهر بصفة مستمرة لعدة مرات في اليوم حتى تسقط هذه القطعة وبعد سقوطها يجب الاستمرار في استخدام المطهر للحفاظ عليها من الميكروبات.

كما يجب تجنب تغطية هذه المنطقة بالحفاض حتى يمكنها الحصول على الهواء حتى تجف فيمكن استخدام حفاضات خاصة بحديثي الولادة للحفاظ عليها نظيفة وجافة مع الحرص على تغير الحفاضة بصورة مستمرة حتى لا يلتصق بها فضلات الجنين مما يعرضها للميكروبات والأوساخ.

يجب على الأم اختيار ملابس واسعة لطفلها لعدم الضغط على منطقة السرة ولسماح للهواء بالدخول لتساعدها على الشفاء.

لا يجب أن يستحم المولود في تلك الفترة حتى تسقط السرة وبعدها فيمكن الاستحمام.

لا يجب محاولة خلع المشبك والقطعة الملتصقة بها ولكن دعيها تسقط بمفردها دون المساس بها لأن هذا يجعلها تنزف مما يشكل خطورة على الطفل.

في المعتاد يستغرق الطفل لسقوط السرة فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى تسقط وإذا زادت فيجب اللجوء إلي الطبيب لأخذ العلاج المناسب حيث أن كثرة الرضاعة والتغذية الجيدة للطفل هي التي تساعد الطفل على سقوط السرة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.