علاج الجفاف عند الأطفال

طرق علاج الجفاف عند الأطفال يعد الجفاف هو ليس مرض ولكن هو عبارة عن فقدان الجسم للسوائل فاذا كان مقدار المياه التي يخرجها الإنسان أكبر من مقدار المياه التي يتناولها فسوف يحدث ما يسمى بالجفاف وقد يكون الجفاف مصاحب لفقدان المعادن والأملاح الهامة للجسم مثل الصوديوم والكلورايد وعندما يفقد الجسم سوائل كثيرة فلا يستطيع تعويضها لعدة أسباب فالجسم يبحث عن بديل للماء وتنتشر حالة الجفاف بين الأطفال ولهذا يعتبر الجفاف من الأمراض التي تصيب الأطفال وبالرغم من سهولة علاج حالة الجفاف إلا أنه إذا لم يؤخذ العلاج المناسب سوف يؤدي إلي هبوط شديد بالدورة الدموية مما سبب الوفاة في بعض الأوقات وسنتعرف على طرق لعلاج الجفاف .

طرق علاج الجفاف عند الأطفال :

في حالة الجفاف البسيطة والمتوسطة يتم علاج الطفل بالمنزل عن طريق إعطائه الماء والسوائل قليلة التحلية، ويقوم الطبيب المعالج بوصف محلول للجفاف ودواء لوقف الاسهال والقيء، أما في حالة الجفاف الشديدة فيتم نقل الطفل للمستشفى لاعطاؤه المحاليل عن طريق الوريد.

ومن خلال إعطاء الطفل محلولاً ملحياً بحيث يحتوي على نسب جيدة من الأملاح لتعويضه ما فقده، وتتواجد هذه المحاليل في الصيدليات وفي بعضها يكون معه مواد مغذية سهلة الإمتصاص، وهي تحتوي على مواد تساعد على علاج الإسهال .

و الاستمرار في إعطاء الطفل الرِضاعة الطبيعية حتى لو كان يأخذ المحاليل، كما يجب تغيير نوع الحليب الصناعي إذا كان الطفل يعتمد عليه، فيجب إعطاؤه الحليب الخالي من اللاكتوز.

والابتعاد عن إعطاء الطِفل بعص الأنواع من الأطعمة مثل الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وعصير الفواكه والجلي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.