التغذية الصحية للحامل

التغذية الصحية للحامل حيث تعاني بعض الحوامل من حالات حمل صعبة بحيث يكون تأثيرها النفسي سيء جداً وقد تكره زوجها أو ملابسها أو منظر البيت عموماً أو الطعام بشكل عام وهنا يقوم الطبيب المختص المتابع لحالة الحامل بتعويض نقص التغذية وقلة تناول الوجبات بكمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الأم والجنين حيث في حالة نقص التغذية اللازمة للجنين فإن ذلك يؤثر على الأم وعلى الجنين ويكون التأثير بأن يقوم الجسم بأمداد الجنين بالمواد اللازمة على حساب صحة الأم وذلك بأن يقوم بسحب الكالسيوم من عظام الأم لتغذية الجنين مثلاً.

التغذية الصحية للحامل :

البيض: عزييزتي الحامل سوف تندهشين عندما تعرفين ما تحصلين عليه من بيضة واحدة، فبالإضافة إلى أكثر من 12 فيتامين ومعدن،حيث تحتوي البيضة على الكثير من البروتينات العالية الجودة، المهمة للحمل ولنمو الجنين، حيث أن خلايا جنينك تنمو بمعدل هائل، وتصنع كل خليه من البروتين، وأنتي كامرأة حامل تحتاجين إلي البروتين، وأيضًا البيضة غنية بالـ«كولين»، مما يعزز نمو الجنين بشكل عام، ويحافظ على صحة مخ الطفل، ويمنع عيوب الآنبوب العصبي .
 سمك السلمون: حيث يحتوي على بروتين عالي الجودة،فكذلك سمك السلمون مصدر جيد لأحماض «الأوميجا 3» المهمة لتطوير المخ والرؤية لدى الجنين.
البقوليات :مثل العدس والحمص والفول والفاصوليا واللوبيا حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، وتعتبر مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.
 البطاطا: كما تحتوي على الكاروتينات، وهي التي يمكن أن تتحول في جسمك إلى فيتامين «أ»، وتحتوي على فيتامين «ج» وحمض الفوليك والألياف.

المكسرات: المكسرات، والتي تعتبر في غاية الأهمية لنمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.

 منتجات الألبان: حيث أنها تحتوي على نسبة من البروتين، وتعتبر مصدر مهم وأساسي للكالسيوم وهو لا غنى عنه أثناء الحمل، لأنه يحافظ على عظامك سليمة، ويكون هيكل عظمي صحي لطفلك، ولابد أن تعلمي إذا كنتي لا تحصلين على كمية كافية من الكالسيوم من خلال غذائك، فطفلك يأخذ ما يحتاجه من مخزون جسمك،أنتي مما قد يسبب لكي مشاكل بأسنانك وعظامك في المستقبل.

 الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن: مثل السبانخ وغيرها، حيث إنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين «أ» وفيتامين «ج» وحمض الفوليك والحديد، المهمة لتعزيز صحة عيون طفلك.

 الفواكه الملونة والخضروات: تناولي الفواكه بألوانها المختلفة والخضروات، وذلك للحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكي ولجنينك .

مواضيع ذات صلة