موسوعة عربية شاملة

الإسعافات الأولية للعظام

أهم الإسعافات الأولية لإصابات العظام تختلف إصابات العظام وتشخيصها إما بالكسور ، أو الخلوع ، أو الرضوض حيث يعرف كل منها بحدوث إصابة مختلفة في العظم أو المفصل أو الوتر ولذلك تعرف الكسور بحدوث كسر أو شرخ وهو الذي يفرق بين إتصال العظام ، ولكن الخلع فهو عبارة عن إصابة الأربطة أو الآنسجة الرخوة الموجودة حول المفصل وهي التي تقوم بالربط بين العظام أو عند خروجها من وضعها الطبعي ولكن الرضوض فهي عبارة عن تمزق العضلات أو الأوتار التي تربط بين العضلات والعظام وعند حدوث أي من هذه الإصابات فهي تسبب الكثير من الآلام المبرحة وتورم في مكان الإصابة واليوم سوف نشرح لكم الإسعافات الأولية المنزلية لإصابات العظام .

أهم الإسعافات الأولية لإصابات العظام :

من خلال وضع كمادات الثلج حيث يجب وضع كمادات الثلج أو كمادات باردة على موضع الإصابة لتقليل التورم والإحساس بالألم ، وهو يلعب دورا همه في الشفاء كما تستعمل هذه الكمادات من يومين إلى ثلاث أيام بعد الإصابة ولمدة ربع ساعة .
الكمادات الدافئة ، لا تستعمل هذه الكمادات عند الإصابة لكن يمكن القيام بها بعد مرور ثلاث أيام وزوال تورم الجزء المصاب ، كما يمكن إستعمالها مناوبة مع الكمادات الباردة .

وكذلك إستخدام الرباط الضاغط حيث تلف مكان الإصابة بضماد مرن أو بإستعمال رباط ضاغط لتقليل التورم ، مع عدم إحكام الضاغط حتى لا تؤدي للإحساس بالتنميل كما يعمل الضغط على رض الجزء المصاب .

نقوم برفع العضو المصاب على عدة وسائد مرتفعة ، حيث يجب وضع مكان الإصابة عند مستوى القلب أو فوقه بشكل قليل لتقليل التورم والكدمة .

يجب تفادي تحميل أي ثقل على مكان الإصابة لمدة يوم أويومين على الأقل ، مع إستعمال العكاز في المشي وبشكل خاص في حالات إصابات الرضوض الشديدة للركبة والكاحل ، أما في حال  إصابة المعصم أو المرفق أو الكتف فيمكن إستعمال وشاح ، أما إذا كانت إصابات الأصابع فيجب تثبيتها بجانب الأصابع السليمة لحين زيارة المريض .

يجب خلع الأسوار والساعات والحلي من الأصابع والأيدي المصابة فوراً عقب الإصابة ، حيث يمكن أن يتورم العضو المصاب ويكن من الصعب خلعها بعد ذلك .

كما يمكن تناول الإسبرين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الألم وتقليل التروم .

و عند الإصابة والشك في حدوث كسر بالعضو يجب تجبيره من خلال إستعمال وشاح لحماية الذراع أو الكتف وذلك للكبار أما في إصابات الأطفال فلا ينصح بوضعه .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.