الأطعمة التي تسبب النعاس والتعب

الأطعمة التي تسبب النعاس

الأطعمة التي تسبب النعاس والتعب هناك بعض الأطعمة التي تسبب الكسل والخمول أثناء اليوم ولكن الكثير من الناس لا يعملون تلك المعلومة ويعتقدون أن السبب في الشعور بالكسل والنعاس هو كثرة المجهود أو كثرة الضغوطات، وهذا الشعور بالخمول يجعلهم يؤدون واجباتهم بالشكل المعتاد عليه، ولكن يوجد العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان تسبب له الكثير من النعاس والخمول أثناء النهار والت نكتشفها من خلال هذا المقال.

الأطعمة التي تسبب النعاس

هناك بعض الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط بينما يوجد الكثير من الأطعمة الأخرى التي تؤثر سلباً على طاقة الإنسان نتعرف على أهم تلك الأطعمة المسببة للكسل والنعاس بالتفصيل.

الأطعمة السكرية: تعمل الأطعمة السكرية على رفع مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى بطء أو خمول في نشاط خلايا الأوركسين وهو الهرمون العصبي التنبيهي النقص في إفراز هذا الهرمون يعمل على إصابة الجسم بالنعاس، في حين إذا تناول الإنسان قالب من السكر يمنحه الطاقة قليل من الوقت ولكن بعد أن يمتص الجسم للسكر يشعر الشخص بالكسل والنعاس.

الدهون: تُعد الدهون من أكثر الأطعمة التي تسبب الشعور بالتعب والخمول، حيث يشعل الأنسان بالثقل بعد تناولها بسبب إرسال الجسم الكثير من الطاقة لإتمام عملية الهضم.

البقوليات: تُعتبر البقوليات من الأطعمة التي تحفز نسبة الأنسولين في الدم مما يؤدي بدورها إلى شعور الشخص للكسل والخمول بعد تناولها، هذا بالإضافة إلى أن الحمص هو يتوافر به مادة التريبتوفان بكثرة والتي تعمل على زيادة الشعور بالخمول.

النشويات: أن تناول النشويات والكربوهيدرات البسيطة تساهم على رفع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى منح جرعة سريعة من الطاقة ولكن بصفة مؤقتة حيث يفقدها الجسم مرة ثانية، مما يسبب الشعور بالخمول والكسل بصورة سريعة من أمثلة تلك الكربوهيدرات البسيطة ” الأرز الأبيض، المخبوزات” ومن أهم النشويات هي البطاطس.

الأجبان واللحوم: من المعروف أنها مصدر قوي للبروتينات ولكن الكثير من الناس لا يدركون أنها مليئة بمادة التريبتوفان، حيث تعمل الأحماض الأمينية على رفع معدل السيروتونين في الجسم مما يسبب الشعور بالنعاس والخمول وكذلك عدم القدرة على التركيز لذلك تعتبر من أهم الأطعمة التي تسبب النعاس والخمول.

الموز: حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم وتلك عاملان مهمان لكلاً من الأعصاب والعضلات مما يعملان على الاسترخاء والخمول، ولذلك ينصح الشخص الذي يكون قلق قبل النوم بتناول ثمرة أو أكثر من الموز للحصول على النوم بشكل أسرع.

المكسرات: من المعروف أن المكسرات تحتوي على قيمة غذائية عالية وبشكل خاص أنها مفيدة لاحتوائها على الأوميجا 3 وكذلك عنصر الماغنسيوم الذي يعمل على الخمول والاسترخاء، بالإضافة إلى احتواء اللوز على مادة التريبتوفان المسببة للنعاس.

الكرز: هو من أكثر الفواكه التي تسبب الشعور بالخمول والنعاس لأن الكرز يحتوي على مادة الميلاتونين المسببة للشعور بالخمول، ولذلك ينصح بتناول الكرز قبل النوم.

المشروبات الغازية: حيث تحتوي المياه الغازية على سعرات عالية على الرغم من أنها تخلو من القيمة الغذائية، هذا بالإضافة إلى أنها تسبب تآكل الأسنان بفضل احتوائها على الأحماض.

أسباب الشعور بالخمول الدائم

توجد بعض الأسباب الصحية التي تسبب الشعور بالنعاس والكسل والخمول منها:

  • إصابة الجسم بمرض أنيميا فقر الدم في جسم الإنسان وكذلك نقص بعض الفيتامينات الرئيسية في الجسم.
  • سوء التغذية حيث عدم تناول الأغذية المناسبة يؤدي إلى ضعف الجسم وهزله ويكون متعرض أكثر للإرهاق من اقل مجهود.
  • الضغوط النفسية وكثرة التفكير تؤدي إلى زيادة التوتر العصبي مما يؤثر على أجهزة المخ والشعور بالتعب والإرهاق الدائم.
مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.