موسوعة عربية شاملة

خشونة المفاصل

أسباب خشونة المفاصل وطرق علاجها، يعانى الكثير من الناس خاصة كبار السن من خشونة المفاصل خاصة الركبتين، واليوم سوف نتناول على موقع التكية مقالة تفصيلية لأسباب خشونة المفاصل وطرق التخلص منها وعلاجها، فعلى من يعانى من خشونة المفاصل متابعة هذه المقالة وسوف نناقش الأسباب بالتفصيل وطرق العلاج أيضاً.

خشونة المفاصل يحدث نتيجة تآكل الغضاريف التي تجعل العظم مكشوف نتيجة لهذا التآكل ومن ثم يحدث احتكاك بين العظم وبعضه مما يؤدى إلى حدوث التهاب في المفاصل ومن ثم ينتج عنها خشونة في المفاصل.

أسباب الإصابة بخشونة المفاصل

السن يعتبر سبب رئيسي لحدوث خشونة المفاصل، فمع تقدم العمر وبلوغ سن أل 50 يصبح الشخص أكثر عرضه للإصابة بمرض خشونة المفاصل وهناك أسباب أخرى فضلا عن السن وهي:

  • السمنة تعتبر سبب في حدوث التهابات المفاصل نتيجة للوزن الزائد.
  • النساء أكثر عرضه للإصابة بخشونة المفاصل، نتيجة للحمل والولادة والحركة الدائمة.
  • لاعبي الملاكمة والمصارعة أكثر عرضه لخشونة المفاصل نظراً للرياضة العنيفة التي يؤدوها.

أعراض الإصابة بخشونة المفاصل

  • تورم المفصل يعد عرض من أعراض الإصابة بخشونة المفصل، لذا فيجب الفحص الجيد والاهتمام عند الشعور بورم في مفصل من مفاصل الجسم.
  • سماع صوت أو فرقعه عند تحريك المفصل، يجب الحرص والكشف المبكر لمعالجة المفصل في بداية الآمر.
  • نتوآت عظمية بارزة تعد عرض من أعراض خشونة المفاصل، فهناك الكثير ممن تظهر لديهم بعض النتوآت ولكن يتجاهلونها مما يؤدى إلى تدهور الحالة.

ولكن حتى يتسنى لنا القول أن هذا الشخص مصاب بالفعل بخشونة في المفاصل يجب أن يعانى الشخص من عرض من هذه الأعراض إضافة إلى ذلك أن يشتكى المريض من تصلب المفصل المصاب بالخشونة لمدة 30 دقيقة في صباح كل يوم وسماع صوت كرقعة للمفصل، تضخم أو تورم في المفصل والشعور بألم شديد عند ملامسة المفصل المصاب سواء اليد أو الركبة أو العمود الفقري، فخشونة المفاصل يمكن أن تصيب أي مفصل من مفاصل الجسم ولكن المفاصل الأكثر عرضه للإصابة بالخشونة هم مفاصل اليد ومفاصل الركب ومفاصل الحوض.

طرق علاج خشونة المفاصل

ينقسم علاج خشونة المفاصل إلى أربع أقسام فهناك

  • علاجات دون دواء.
  • علاج عن طريق الأدوية.
  • علاج جراحي.
  • علاج تجديدي.

العلاج الطبيعي دون دواء

وذلك يتم عن طريق العلاج الطبيعي من خلال بعض التمارين الرياضية التي يحددها الطبيب، أو عن طريق الجلسات الكهربائية والتي يتم خلالها تحفيز الأعصاب المجاورة للمفصل المصاب، أو عن طريق العلاج الحراري ويتم بالتسخين للمفصل المصاب.

العلاج الدوائي لخشونة المفاصل

ويتم عن طريق إعطاء حقن الكورتيزون للمفصل المصاب، أو الجلوكوزامين وهو مادة تدخل في تركيب الغضروف وبالتالي فإن استخدامها كعلاج يعمل على ترميم المفصل مرة أخرى، أو عن طريق إعطاء الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب.

العلاج الجراحي لخشونة المفاصل

ويتم ذلك عن طريق عمل منظار للمفصل لمعرفة مدى حالة المفصل، أو عن طريق استبدال المفصل.

قد يعجبك ايضا