تورم القدمين

أسباب تورم القدمين وطرق العلاج الصحيحة، تورم القدمين يعد من أكثر المشكلات التي تؤرق الإنسان وتؤثر على حالته النفسية خاصة على النساء التي يتطلب من مراعاة أطفال صغار أو رجل يتوجب عليه الذهاب للعمل يومياً، وتتعدد أسباب تورم القدمين، فقد يحدث التورم في الكفين أو الكاحلين أو الساقين أو الفخذين، وسوف نتناول معكم اليوم في مقالتنا على موقع التكية أسباب تورم القدمين بشكل مفصل.

أسباب تورم القدمين

في بعض الأحيان يرجع تورم القدمين إلى أسباب تتعلق بتراكم السوائل وهو ما يسمى بالوذمة الطرفية، وفي هذه الحالة يرجع تورم القدمين إلى حدوث خلل في أنظمة الدورة الدموية للكلى والجهاز الليمفاوي مما يؤدى إلى تراكم السوائل، كما أن هناك بعض الأسباب التي تؤدى إلى تراكم السوائل بالساقيين منها:

القصور الوريدي المزمن

يعد القصور الوريدي المزمن سبب من أسباب تراكم السوائل بالقدمين مما ينتج عنه تورم الساقيين، فالقصور الوريدي يضعف الصمامات التي تضخ الدم من القلب للساقين والعكس مما يؤدى إلى احتباس السائل بالقدم وتورمها.

أمراض القلب والرئة والكلي

تتسبب أمراض القلب والكلي والرئة في تورم الساقين نتيجة لتجمع السوائل.

الحمل

يعد الحمل سبب من أسباب تورم الساقين خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، ففي بعض الأحيان يعد تورم الساقين الحامل أمر طبيعي نتيجة للحمل وزيادة الوزن وثقل الحجم على القدمين، وفي بعض الأحيان يعد تورم الساقيين ناقوس خطر للحامل، وتعد التحاليل هي الفيصل في هذا الأمر.

الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس لفترات طويلة

استمرار الشخص في وضع واحد لفترة طويلة كالوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يؤدى إلى تراكم السوائل في القدمين مما يؤدى إلى تورمهما.

أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية السكري وأدوية الاكتئاب

يعد تناول أدوية الضغط والسكر والاكتئاب من الأدوية التي تؤدى إلى احتباس السوائل بالجسم مما ينتج عنه تورم الساقين والكاحل.

فقد يكون تورم الساقين إشارة للانتباه لخطر كبير أو مشكله صحية كبيرة تواجه الشخص فيجب الانتباه دوماً وأخذ الاحتياط بالتحاليل اللازمة لذلك لتوصل للسبب الحقيقي.

التهاب انسجة الساق

ومن المحتمل أن يكون تورم الساقين نتيجة للالتهاب في أنسجة الساق أو التهاب المفاصل، وهناك بعض العوامل التي من شأنها أن تؤدى إلى التهاب الساق ومنها:

  1. مرض هشاشة العظام.
  2. مرض النقرس.
  3. تمزق العرقوب.
  4. التهاب جراب الركبة.
  5. التهاب المفاصل.
  6. التواء الكاحل.
  7. الإصابة بالرباط الصليبي.
  8. كسر القدم.

طرق علاج تورم القدمين

يمكن علاج تورم القدمين في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة منها:

  • وضع القدمين لمدة ربع ساعة في ماء دافئ مزود إليه ملح إنجليزي مع التدليك.
  • تناول خل التفاح مرتين صباحاً ومساءً، أو يمكن دهن القدمين المتورمتين به.
  • تجنب المشي لمدة طويلة تزيد عن ساعتين، فيجب إراحة القدمين لبضع دقائق في المنتصف.
  • ممارسة تمارين اليوجا.
  • رفع القدمين على وسادة عند الخلود للنوم مما يمنع تجمع السوائل في القدمين.
  • خلط زيت الجرجير مع زيت الجريب فروت مع زيت اللوز بكميات متساوية ثم تدليك القدمين به.

أما في حالة إتباع هذه الخطوات لمدة يومان ولم يحدث أي تغير وتظل القدمان متورمتان، ففي هذه الحالة يجب استشارة طبيب مختص والخضوع للفحوصات اللازمة للتوصل للسبب الرئيسي للتورم وأخذ العلاج المناسب.

مواضيع ذات صلة