الشخير

اهم الاسباب المنتشرة للامراض العضوية وهو الشخير الذي يزعج الكثير من الناس والازواج اثناء النوم ولا يعرف احد ما هي أسباب الشخير المزعج ونحن في موقع التكية نقدم لكم اهم 5 اعراض المسببة للشخير وكيفية تجنبة والعلاج منه بطرق سليمة وصحية .

اسباب الشخير وكيفية العلاج منه

اهم الاسباب المؤدية الى الشخير

1- وجود كتله في الحلق أو الحنجرة :  عادة لا تكون أعراض وجود كتلة في الحلق أو الحنجرة مجرد الشخير فقط بل هناك اعراض أخرى كتغير الصوت وصعوبة التنفس او اصدار صوت مزعج حتى اثناء اليقظة ويمكن معالجتة بالتدخل الجراحي او بطرق أخرى .

2- السمنة :  الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن اكثر عرضة للمعاناة من الشخير بسبب ضغط انسجة الرقبة على المجاري الهوائية مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس جيداً أثناء النوم لذا ينصح بانقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من الشخير وممارسة التمارين الرياضية لانقاض الوزن.

3- انسداد الانف بسبب الحساسية :  يمكن معالجة هذة الحالة بابتعاد المريض عن مسببات الحساسية لديه مثل شم روائح معينة ويمكن استخدام مضادات الحساسية مثل الستيرويدي او مضادات الهيستامين.

4- الشخير بسبب تشوهات الأسنان :  قد تتسبب أيضاًً مشاكل الأسنان في حدوث تلك المشكلة لذا يجب ان تعالج اسنانك عند طبيب الاسنان المختص.

5- العيوب الخلقية :  قد يولد الطفل وهو يعاني من انسداد للانف من الخلف او قد توجد تضخمات لحمية خلف الانف او في اللوزتين وفي هذة الحالة يتنفس الطفل من الفم عند النوم وهو ما يسبب الشخير واذا كانت اللوزتين متضخمتين يمكن استئصالهما.

وللشخير انواع كثيرة وأسباب عديدة لذا عليك أولاً معرفة السبب وراءها واستشارة الطبيب المختص لمعرفة العلاج المناسب فبعض الناس يعتقدون أن الشخير ليست له اثار جانبية على الصحة ولكنه على العكس من الممكن أن يؤدي إلى أمراض قلبية ومشاكل في العلاقة الزوجية وأرق خلال النوم فهو من نوعية الأمراض التي تؤثر على نوعية الحياة للمصاب بها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.