تمارين رياضية

أهمية ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الصحة البدنية والحماية من الأمراض المختلفة، تمارين الرياضة هي عبارة عن تحريك عضلات الجسم بشكل منظم و مفيد لعضلة القلب وهذه التمارين لها أهمية كبيرة على حياة الإنسان لأنها تساعد على حرق الدهون الغير مرغوب فيها داخل الجسم مما يشكل خطر كبير في حالة تراكمها داخل الجسم كما أن ممارسة التمارين بشكل منتظم يوميا يساعد في أن القلب يشتغل بشكل جيد لتوزيع الدم في جميع أنحاء الجسم.

تعريف التمارين الرياضية

هي حركات بدنية يقوم بها الإنسان تساعده على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتزيد من نشاطه وحيويته وتساعد على أن يظهر الشخص الرياضي بجسم صحي وقوي وهناك حركات متعددة ولكل حركة غرض معين يعطي نتيجة إيجابية للجسم ليكون بصحة جيدة أكثر، ويعرف أهمية التمارين الرياضية من يدرك نتائجها جيدا.

فوائد تمارين الرياضة

للتمارين الرياضية فوائد عديدة فهي تساعد على تقوية العضلات وتساعد على تقليص النتائج السلبية التي قد تأتي مع تقدم السن، يقوم بالحفاظ على التمارين الرياضية أصحاب الأوزان الثقيلة لكي يخسروا وزنا محدد ليصلوا إلى الجسم المثالي، فالتمارين الرياضية تساعد على حرق الدهون والتخسيس بشكل جيد.

من فوائدها أيضا أنها تساعد على الحماية من بعض الأمراض فمثلا الشخص الذي أصيب بمرض القلب التاجي ينصحه الطبيب ببعض التمارين كعلاج له، وعلى النقيض من ذلك فإن عدم أداء التمارين يجعل الدهون تتراكم مما قد يسبب زيادة نسبة التعرض لبعض الأمراض مثل السكري وغيره، أيضا تساعد التمارين الرياضية على تحسين الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ فالإنسان الذي يقوم بأداء التمارين الرياضية يمتلك مهارات تفكير أفضل من غيره وذلك تبعا لأنها تزود متوسط ضربات القلب وتنشط إنتاج الهرمونات التي تنشط نمو خلايا الدماغ وتزيد حجم الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ.

أيضا من فوائد تمارين الرياضة أنها تساعد على النوم والاسترخاء لأنها تنشط الجسم في النهار، الأشخاص الذين يقومون بأداء التمارين تكون نسبة سعادتهم أعلى من غيرهم لأن التمارين تقلل الاكتئاب ومشاعر القلق وهذه حقائق حسب دراسات تم البحث فيها عن ذلك، نلاحظ أن الكبار في السن والذين يمتلكون بشرة أصغر من سنهم ،كانوا يحافظون على أدائها أيضا ويستمرون عليها.

تزيد التمارين الرياضية الرغبة الجنسية عند الجنسين، وتقلل فرصة التعرض لضعف الانتصاب عند الرجل، بالإضافة إلى أنها تخلق جو اجتماعي لأن في الأغلب تكون مع مجموعة من الأشخاص في النادي أو غيره، وأخيرا تمارين الرياضة في حد ذاتها متعة وتسلية للشخص الذي يقوم بأدائها، وانصح من عرف فوائدها الآن أن لا تفوته، وأن يضعها في مقدمة خططه اليومية حتى يكسب جسما صحيا متناسقا ورياضيا جذابا.

أنواع التمارين الرياضية

للتمارين الرياضية أنواع مختلفة منها:

  • التمارين الهوائية: وهي تكون من خلال السباحة أو الجري أو القفز أو الرقص ومن فوائد هذه التمارين أنها تقلل من نسبة التعرض لبعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسرطان وغير ذلك.
  • تمارين التوازن: وتكون مثلا بأن يقف الشخص على رجل واحدة أو التدرب باستخدام لوح ما ومن فوائدها أنها تساعد على توزيع مركز ثقل الجسم في أنحائه.
  • تمارين المرونة: وهي أن يقوم الشخص بالوقوف على مقدمة أصابع قدم واحدة وتكون في استقامة، ويتم رفع الركبة نحو الصدر ومن فوائدها أنها تمدد العضلات في الجسم وتخفض من احتمال الإصابة أثناء الأنشطة الرياضية الأخرى.
  • تمارين القوة: وتكون مثلا بحمل الأوزان الثقيلة والقيام بتمارين الضغط ومن فوائدها أنها تساعد على فقدان الوزن.

شاهد أيضاً: أهم التمارين الرياضية لتسهيل الولادة الطبيعية

تاريخ التمارين الرياضية

للتمارين الرياضية تاريخ، ومنه حينما ظهر مصطلح وطريقة التمارين المميزة عن طريق العالم كينيث كوبر وهو عالم في علم وظائف الأعضاء ودكتور بولاين بوتس وهو متخصص في العلاجات البدنية، ونشر دكتور كوبر كتاب aerobics في سنة 1968 والذي احتوى على برامج علمية حول التمارين الرياضية عن طريق بعض الرياضات كالمشي والسباحة والجري وغيرها، وكان من أكثر الكتب مبيعا، وأوضح الدكتور أن الحديث من التمارين يعتمد على كيفية استخدام الأكسجين.

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.