موسوعة عربية شاملة

أنواع البراز عند الرضع

أنواع البراز عند الرضع حيث أن براز الأطفال من الأمور الهامة التي لابد أن تكوني على علم بها حيث أنها تدل أشكاله وألوانه ورائحته على الحالات الصحية المختلفة للطفل عليكي كأم أن تكوني قادرة على التفريق بين الحالات المختلفة لبراز الأطفال حديثى الولادة حيث بيكون البراز في العادة لونه اسود مخضر له قوام لزج وهذا امر طبيعى ويستمر 3 أيام على الأكثر ويبدأ فى أن يفتح اللون بالتدريج لكن إذا زاد عن 3 ايام يجب استشارة طبيب الاطفال وإذا كنت قد بدأت اطعام طفلك إطعام طفلك طعاما صلبا فسيكون لون برازه بنى مائل للون الاخضر فلا تقلقى منه اليوم سنتعرف على أشكال براز الطفل الرضيع .

 

أنواع البراز عند الرضع :

أسود مخضر ذو قوام لزج: وهو البراز الذي يخرج بعد الولادة وهو حالة طبيعية جداً لكنها مؤقتة لا تستمر لأكثر من ٣ أيام. إذا طالت، عليك باستشارة الطبيب.

بيج ذو قوام غليظ: أما إذا كنت ترضيعن ابنك لبنا صناعيا، فهذا القوام واللون طبيعي مع الإنتباه حتى لا يكون جاف بزيادة أو خفيف بزيادة.

بني مخضر: وهذا اللون طبيعي مع إطعام إبنك طعام صلب .

أصفر ذو قوام محبب: حيث إذا كنت ترضعين غبنك لبنا طبيعيا، فهذا القوام واللون طبيعي لبراز الطفل ويكون ذو رائحة خفيفة وأحيانا يصدر صوت غازات عالي.

أخضر غامق: حيث قد يكون هذا بسبب سولفات الحديد الموجود في الاطعمة الجاهزة للأطفال فلا داعي للقلق، حيث لا تؤثر تلك المواد على عملية الهضم.

أحمر وردي :حيث مع تقديم الطعام الصلب، سوف يتلون براز الطفل لعدة ألوان وأشكال حسب الوجبة مع مراقبة العلاقة بين كل وجبة وبراز الطفل.

أخضر فاتح ومزبد: وهو الأخضر الفاتح لون طبيعي لبراز الأطفال وهو ينتج بسبب إرضاع الطفل من كل صدر فترة قصيرة وبالتالي يحصل على نسبة أعلى من اللبن الخفيف الذي يكون في البداية ولا يحصل على اللبن الأثقل منه  مع التأكد أن يحصل الطفل على اللبن من كل صدر لمدة ٢٠ دقيقة على الأقل.

البقع الحمراء على براز غليظ القوام قد يعني وجود بعذ التمزقات حول فتحة الشرج حيث بالرغم من أن الأمر بسيط، لا يجب أن تنتظري إذا استمرت هذه البقع في الظهور. عليك استشارة الطبيب فورا.
أبيض

وهذا اللون معناه نقص في المادة الهاضمة التي يفرزها الكبد وتخزن في المرارة وهي المسئولة عن اللون البني الطبيعي في البراز. لون البراز الأبيض نادر الحدوث، ويستدعي الاتصال بالطبيب على الفور.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.