أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال وكيفية علاجه

نقص البوتاسيوم عند الأطفال

أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال، يعتبر البوتاسيوم عنصر مهم جدا للصحة ونقصه يمكن أن يسبب ضررا كبيرا للجسم، تنخفض مستويات البوتاسيوم عادةً بسبب القيء أو الإسهال أو الإفراط في استخدام الملينات في بعض الأحيان، يُفرز الكثير من البوتاسيوم في البول، وعادة ما يكون ذلك بسبب الأدوية التي تسبب مرور المزيد من الصوديوم والماء والبوتاسيوم (مدرات البول) عبر الكلى، لذلك في هذه المقالة سوف نقدم لكم علامات نقص البوتاسيوم عند الأطفال.

فوائد البوتاسيوم للصحة

يعتبر البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان، كما أنه أهم عنصر لتقليل القلق والتوتر والتحكم في ضغط الدم، لكن هل فوائده للبوتاسيوم تقتصر على ذلك؟ فيما يلي فوائد البوتاسيوم لصحة الإنسان:

تحفيز النشاط العصبي: يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في تحفيز وظائف المخ بالمستويات الطبيعية، لأن المستويات المرتفعة من البوتاسيوم تسمح بوصول المزيد من الأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي تحفيز النشاط العصبي وتحسين القدرة المعرفية.

ضبط سكر الدم: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى التعرق والصداع والضعف والتوتر، في هذه الحالة يمكن تناول البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم على الفور، ويجب على مرضى السكري الحفاظ على مستوى طبيعي من البوتاسيوم في الدم.

تقليل أمراض العضلات: يساهم البوتاسيوم في انكماش وانبساط العضلات، توجد معظم أيونات البوتاسيوم في جسم الإنسان في خلايا العضلات، يحافظ على الأداء الأمثل للعضلات والأعصاب، فضلاً عن قدرات الاستجابة السريعة.

يمنع التشنجات: تحدث تقلصات العضلات بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، ويمكن أن يمنع ذلك بتناول ثمرة موز كل يوم.

تعزيز صحة العظام: بعض خصائص البوتاسيوم مفيدة للعديد من الأحماض في الجسم، وتساعد على الحفاظ على الكالسيوم، كما أن تناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى العالي من البوتاسيوم سيزيد من كثافة المعادن في العظام، وبالتالي زيادة كثافة العظام وإطالة عمرها.

شاهد أيضًا: فوائد البوتاسيوم وأهم 16 طعام غني بالبوتاسيوم

أهمية البوتاسيوم للأطفال

البوتاسيوم معدن ضروري لعمل الجسم الطبيعي ويساعد العضلات على الحركة وتحصل الخلايا على العناصر الغذائية التي تحتاجها، وترسل الأعصاب إشارات إنه مهم بشكل خاص لخلايا القلب ويساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ومن أهمية البوتاسيوم ما يلي:

  • تقليل آلام النمو.
  • المحافظة على صحة العظام.
  • بناء أنسجة العضلات.
  • تحسين وظيفة جميع أجهزة الجسم.

أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال

أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال، إذا كان طفلك يعاني من نقص بوتاسيوم الدم، فهذا يعني أن دمه منخفض في البوتاسيوم، يمكن أن يصاحب نقص البوتاسيوم عند الأطفال بعض الأعراض، فيما يلي علامات نقص البوتاسيوم عند الأطفال:

  • ضعف العضلات وعدم القدرة على الحركة.
  • القيء ومشاكل معوية.
  • التعب والإعياء.
  • كثرة التبول.
  • صعوبة في التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

شاهد أيضًا: علاج الانتفاخ عند الأطفال والتخلص من المغص والغازات

علاج نقص البوتاسيوم عند الأطفال

إذا كان طفلك يحتاج إلى زيادة معقولة في نسبة البوتاسيوم في الجسم بدلاً من كمية كبيرة، يمكنك محاولة تلبية احتياجاته من خلال الطعام أولاً، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة لأنها تفتقر إلى البوتاسيوم.

في حالة النقص الحاد سيوصي الطبيب بالمكملات الغذائية المناسبة، وفي الحالات الأكثر خطورة قد يحتاج الطفل إلى دخول المستشفى للحقن في الوريد لإعادة مستويات البوتاسيوم إلى المستويات الطبيعية.

يرجى ملاحظة أنه عند علاج نقص البوتاسيوم يجب على الأطفال تجنب الأنشطة الشاقة التي تسبب الكثير من التعرق.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يوجد عنصر البوتاسيوم في العديد من الخضروات والفاكهة، إليكم الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم:

قد يهمك أيضًا: نقص البوتاسيوم: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

انتهينا متابعينا من توضيح أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال وكيفية تعويضه بالتغذية السليمة، وذكرنا لكم أهم الأطعمة والفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X